وزير الشؤون الدينية يدعو الزوايا لأداء دورها كحصن مانع ضد التطرف الديني

صرح وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى اليوم الإثنين بتيزي وزو بأن الزوايا مدعوة لأداء دورها كحصن مانع في وجه التطرف الديني للحفاظ على السيادة الوطنية.

و شدد الوزير في تدخله بمناسبة افتتاح أشغال ملتقى حول الطريقة الرحمانية من تنظيم التنسيقية المحلية للزوايا بدار الثقافة مولود معمري على الدور الهام للزوايا و المساجد في الحفاظ على تعاليم الدين الحقيقية المتمثلة في قيم التسامح و الحب و الوطنية من أجل "حماية الجزائر من التطرف الديني الذي يهدد سيادتها".

و قال الوزير بأن الإمام مدعو من خلال المسجد و الوسائل الموضوعة في متناوله "لتجفيف منابع التطرف الديني المتسبب اليوم في سقوط دول و تخريب أمم واحدة تلو الأخرى بمنطقتنا عن طريق نشر تعاليم دينية مزيفة". 

و أضاف السيد عيسى بأنه يتعين على الناشطين في السلك الديني التمسك بالمسعى الوطني لتعليم الإسلام الحقيقي المستوحى من الكتاب و السنة و نشر مبادئه وسط المجتمع الجزائري الذي ينبذ العنف و يحترم الآخر "حفاظا على سيادة الجزائر اقتصاديا و ثقافيا و دفاعا عن التلاحم الاجتماعي و الوحدة الوطنية".

و دعا الوزير المؤسسات الدينية و المجتمع المدني و السلطات إلى العمل على " تعزيز قيم الإسلام الحقيقي المسالم الذي يجعل غير المسلم يشعر بالأمن و الأمان".

و ذكر المسؤول الاول عن قطاع الشؤون الدينية بالدور الذي لعبته الطريقة الرحمانية و الزوايا بصفة عامة في محاربة الاحتلال الفرنسي داعيا هذه الهيئات إلى " مواصلة مهمة تعليم و نشر قيم السلم و حب الوطن من أجل جزائر قوية قادرة على مساعدة جيرانها و مرافقة أولائك الذين يواجهون صعوبات من أجل استرجاع سيادتهم الوطنية و أمنهم الداخلي".

و في معرض حديثه عن اليوم العالمي للمرأة  أكد السيد عيسى بأن الجزائر "أرض المجاهدات و البطلات على غرار لالا فاطمة نسومر و لالا مغنية و لالا العالية و لالا ستي تحتل المراتب الأولى في مجال احترام حقوق المرأة" و هي الحقوق كما قال التي يضمنها لها الإسلام في المجتمع.

 

 

الجزائر, مجتمع