المفتش العام لوزارة التربية للإذاعة: "مراجعة القانون الأساسي مرهون بالتوقيع على ميثاق أخلاقي"

أكد المفتش العام لوزارة التربية الوطنية،  نجادي مسقم، على أن الوزارة قد استجابت للمطالب المشروعة للنقابات السبعة المتكتلة و تم التوقيع على المحضر المتوج للاجتماعات الذي تم على إثره تعليق الإضراب و توقيف الحركة الاحتجاجية. و أوضح لدى نزوله ضيفا على برنامج " ضيف الصباح" للقناة الأولى اليوم الثلاثاء، أن نقابة الكنابست الوحيدة التي لم تعلق الإضراب بعد، تنتظر العودة إلى مجلسها الوطني لتحسم قرارها في وقف الحركة الاحتجاجية.

و كشف نجادي مسقم نقاط الخلاف التي لم تحسم بعد و المتعلقة في الترقية الآلية و خفض سن التقاعد إلى 25 سنة من الخدمة. حيث أوضح بشأن الأولى أن القانون الجزائري يفرض خضوع المعلمين إلى فترة تكوينية و امتحانات مهنية حتى تتم الترقية مشيرا إلى أن 20 بالمائة يمكن إدراجهم في قوائم التأهيل. و أوضح أن وزارة التربية لا يمكن أن تفصل في سن التقاعد الذي تطالب به النقابة وهو أمر يتجاوزها.

كما أعلن المفتش العام للوزارة عن تنصيب لجنة في 18 مارس المقبل  لدراسة الآليات الكفيلة بمعالجة الاختلالات الموجودة في القانون الأساسي مشترطا في الوقت ذاته  تحرير ميثاق أخلاقي يضمن  الاستقرار للوصول إلى مدرسة ذات النوعية.

 و فيما يخص استئناف الدروس، فطمأن المفتش العام أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات و التدابير لمساعدة الطلبة في الأسبوع الأول على دروس الدعم، نافيا أن تجرى الامتحانات في خلال العطلة المدرسية المقبلة.و فيما يخص الأقسام النهائية، فإن التأخر المسجل في البرنامج لبعض الأقسام سيتم تداركه

الجزائر