نوري للإذاعة :نطمح إلى توسيع المساحات المسقية إلى أكثر من مليوني هكتار خلال الخماسي المقبل

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الوهاب نوري، هذا الأربعاء على سعيهم إلى توسيع المساحات المسقية إلى أكثر من مليوني هكتار في إطار المخطط الخماسي 2015-2019، مضيفا انه سيتم تخصيص نسبة كبيرة من هذه المساحات إلى زراعة الحبوب وذلك للنهوض بالقطاع الفلاحي.

وقال عبد الوهاب نوري لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إننا نطمح خلال هذا الخماسي  تطوير القطاع الفلاحي من خلال  الانتقال من الفلاحة التقليدية إلى فلاحة عصرية بكل المقاييس وهذا ما سيمكننا من دفع الإنتاج الفلاحي إلى المستويات التي نأمل بلوغها في المدى القريب أو المتوسط  .

وأضاف عبد الوهاب نوري أن قطاع  الفلاحة شهد خلال السنوات الخمس الماضية قفزة نوعية في نسبة النمو التي تجاوزت أكثر من 11 بالمائة مبرزا أن هذه النسبة مكنت القطاع من المساهمة في المنتوج الداخلي الخام بنسبة أكثر من 9.5  بالمائة .

 وفي معرض حديثه عن قرار رئيس الجمهورية خلال الاجتماع الوزاري الأخير  الرامي إلى توسيع المساحات المسقية إلى مليون هكتار و136 ألف هكتار ذكر المتحدث ذاته أن تم تخصيص منها   236 ألف هكتار للجنوب وذلك لتشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي بهذه المناطق .

كما أكد وزير الفلاحة على أن الجزائر تعمل جاهدة على تحقيق الأمن الغذائي من خلال النهوض بالإنتاج الوطني الفلاحي  لتغطية احتياجات المواطن من المواد الأساسية خاصة  بعد تدهور أسعار النفط وكذا التقلبات المناخية الأخيرة أدت إلى الجفاف و تذبذب الإنتاج  .

وبخصوص عملية الاستفادة من ملكية الأراضي عن طريق الامتياز أوضح  وزير الفلاحة أنه بعد  استقبال أكثر من 200 و10 آلاف ملف تم معالجة وتسوية أكثر من 190 ألف ملف حيث سلمت العقود إلى أصحابها وما تبقى من الملفات هي عالقة على مستوى الجهات القضائية والعملية لا زالت مستمرة.

هذا وأكد نوري على المجهودات التي بذلتها الدولة لدعم الفلاحين من خلال تخصيص قروض ميسرة وقروض بدون فوائد وتسهيلات وتقديم كل الوسائل والمساعدات لمرافقة الفلاحين في عملية رفع الإنتاج الوطني من المواد الغذائية من خلال الحرص على اقتناء البذور المحسنة واستعمال المكننة .

أما ما تعلق  بشعبة الحليب أشار نوري إلى انه تم إنتاج ما يفوق  3مليار و500 ألف لتر مبرزا انه هناك عجز يقدر بحوالي مليار ونصف لتر من يجب تغطيته من خلال الاستعانة بالشراكة الأجنبية.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية  

الجزائر