توجيه الدعوة لـ 21 دولة للمشاركة في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

أعلن المدير العام للديوان الوطني للثقافة و الإعلام لخضر بن تركي يوم الأربعاء من تيبازة عن توجيه الدعوة لـ21 دولة عربية للمشاركة في فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية المزمع انطلاقها يوم 15 أفريل القادم.

جاء هذا في ندوة صحفية نشطها المسؤول بمقر ملحقة الديوان "سليم شنوة" بتيبازة ختاما لزيارة توجيهية لفائدة الصحافة الوطنية للاطلاع عن قرب على كواليس تحضيرات ملحمة قسنطينة الكبرى التي ستعرض في ثاني يوم من افتتاح التظاهرة بقاعة الزينيت بحضور مخرج الملحمة عبر عيساوي.

و ستترجم مشاركة الدول العربية من خلال إقامة أسابيع ثقافية لكل دولة حسب بن تركي الذي أكد في السياق أن دولة فلسطين ستحظى بشرف تنظيم أول أسبوع تليها دولة مصر ثم المملكة العربية السعودية على أن تتولي فيما بعد مشاركة باقي الدول وفق رزنامة يتم تحديدها بالتنسيق مع الوفود المشاركة على مدار السنة.

و موازاة مع ذلك سيتم تنظيم قوافل فنية لتجوب انطلاقا من عاصمة الشرق الجزائري قسنطينة باقي ولايات الوطن في إشارة "رمزية" من محافظة المهرجانات التي ارتأت أن "تتفاعل" الجماهير في كل ربوع الوطن مع التظاهرة.

و سيشارك في حفل الافتتاح "الشعبي" و "الرسمي" الذي سيقام على التوالي يومي 15 و 16 أفريل قرابة 750 فنان و مواهب شابة حيث ستعرف الانطلاقة من خلال  استعراض شعبي للفرق و الدول و الولايات المشاركة على متن شاحنات الجيش الوطني الشعبي ليجوبوا مختلف الشوارع العتيقة لقسنطينة لإبراز ثقافة و عادات كل منطقة على ان يقود القاطرة وفد الولاية المستضيفة للتظاهرة قسنطينة.

و فيما يخص الافتتاح الرسمي الذي ستحتضنه قاعة "الزينيت" التي تحتوي على ثلاثة قاعات عرض أهمها تلك التي توفر 3000 مقعد، حيث سيرض المخرج علي عيساوي عمله "ملحمة قسنطينة الكبرى" على مدار الساعتين من الزمن و بمشاركة قرابة 450 فنان و فنانة من 25 ولاية في مجالات الرقص و المسرح و الغناء و الكوريغرافيا حسب السيد بن تركي.

ثقافة وفنون