الجزائر تشارك في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري و تؤكد تمسكها بدعم العلاقات الثنائية

تعبر مشاركة الجزائر في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ من 13 الى 15 مارس الجاري عن إرادتها وعزمها على تدعيم علاقاتها مع مصر.

 و جدد الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الجمعة بشرم  الشيخ تضامن الجزائر و"دعمها المستمر" و "وقوفها الكامل" الى جانب الشعب المصري في هذه المرحلة الهامة من تاريخه.

وقال سلال في كلمة له خلال أشغال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري: "أؤكد مجددا تضامن الجزائر ودعمها المستمر ووقوفها الكامل الى جانب الشعب المصري  في هذه المرحلة الهامة من تاريخه". وبعد أن وجه "عبارات التحية ومشاعر التقدير التي يكنها رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة للشعب المصري الشقيق ولرئيسه" أوضح سلال أن الجزائر  "واثقة من قدرة الشعب المصري على تجاوز الظروف الراهنة وبناء مستقبل بلاده".

وأشار الى ان الجزائر "مقتنعة بانه لا يمكن لأي مسيرة تنموية أن تحقق  أهدافها ويكتب لها النجاح ما لم تتوفر لها بيئة مستقرة وآمنة, إنطلاقا من العلاقة
الوثيقة بين التنمية الوطنية الشاملة وانتشار الأمن والسكينة".


وفاءً لتاريخها النضالي ولمسؤولياتها إزاء حفظ الأمن القومي العربي, تؤمن إيمانا راسخا بحق الشعوب في تقرير مصيرها  وفي إيجاد الحلول السياسية بفضل الحوار والتوافق بين أبناء الشعب الواحد".


واعتبر أن تحقيق الأمن والاستقرار "لن يتأتى إلا بتمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق تطلعاته المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وتبرز مشاركة الجزائر في هذا الموعد ارادة وعزم الجزائر على تدعيم علاقاتها الثنائية مع مصر  كما تؤكد أيضا تضامن الجزائر ووقوفها مع مصر في هذه الظروف لانعاش اقتصادها وتمكينه من مواجهة عدة تحديات  كما تبرز أيضا عمق العلاقات مابين البلدين ورغبتهما في تطوير أواصر الأخوة والتعاون الى مستويات عليا.

و تطرح مصر في هذا المؤتمر حوالي 30 مشروعا بتكلفة اجمالية تتراوح مابين 18 الى 20 مليار دولار في قطاعات الطاقة والبتروكيمياء والمناجم ومشاريع البنية التحتية الى جانب مشاريع خاصة بتطوير قناة السويس وكذا مشاريع سياحية بتكلفة 700 مليون دولار.

كما تعرض مصر على الوفود المشاركة الاصلاحات الاقتصادية التي تجريها لاسيما ماتعلق بمجال الاستثمار الاجنبي.


 تعتبر مصر أول زبون للجزائر في العالم العربي والخامس عشر على الصعيد العالمي بقيمة مبادلات تجارية بلغت107ر1 مليار دولار خلال سنة  2014  منها 575 مليون دولار واردات الجزائر من مصر و532 مليون دولار صادرات الجزائر الى مصر.


سلال يلتقي الرئيس المصري و يُستقبلُ من طرف الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وعلى هامش هذه الدورة سيستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الوزير الاول عبد المالك سلال ويسلمه رسالة شخصية من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

كما استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس مساء الجمعة بشرم الشيخ(مصر) الوزير الأول عبد المالك سلال وحضر الاستقبال الذي تم على هامش هذا المؤتمر وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب  .
وقد أطلع الرئيس الفلسطيني سلال بأخر مستجدات القضية الفلسطينية والمواضيع المدرجة في القمة العربية القادمة  الى جانب العلاقات الثنائية مابين الجزائر وفلسطين حسب ما علمته "واج" من سفير الجزائر بمصر نذير العرباوي .
كما طلب الرئيس محمود عباس من السيد عبد المالك سلال "تبليغ" تحياته الى رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة .
وبهذه المناسبة جدد الوزير الاول التأكيد على موقف الجزائر "التابث والداعم والمتضامن"  مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة  لتمكينه من تحقيق تطلعاته المشروعة في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف حسب نفس المصدر .

ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز يعلن عن تقديم المملكة حزمة مساعدات بمبلغ 4 مليارات دولار لمصر

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "مصر المستقبل" الدولي للتنمية الاقتصادية في شرم الشيخ، أعلن عن تقديم المملكة حزمة مساعدات بمبلغ 4 مليارات دولار لمصر، تشمل وديعة بمليار دولار في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية.

كما أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أن أجهزة الاستثمار الكويتية ستوجه 4 مليارات دولار لضخها في الاقتصاد المصري.

وقال الصباح في كلمته أثناء افتتاح المؤتمر: "أؤكد مجددا دعم بلادي اللامحدود للأشقاء في مصر وجهودهم الكبيرة التي يبذلونها للاستقرار وتوفير مناخ ملائم لنمو اقتصادهم وخلق فرص استثمارية واعدة".

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية