اسبانيا تتبرأ من زيارة ثاباتيرو إلى الداخلة المحتلة وجبهة البوليساريو تشدد على ضرورة مقاطعة منتدى كرانس مونتانا

انتقد وزير الخارجية الاسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو مشاركة رئيس الحكومة الاسبانية الأسبق ثاباتيرو في أشغال منتدى  كرانس مونتانا غير الشرعي.

 وقال وزير الخارجية الاسباني إن بلاده توصلت بالبيان الصادر عن قمة الاتحاد  الإفريقي والتي دعت إلى مقاطعة هذا المنتدى بسبب انتهاكه للقانون الدولي، وقامت الحكومة الاسبانية بإبلاغ الأمين العام للحزب الاشتراكي الاسباني ولرئيس الحكومة الأسبق ثاباتيرو، إلا أن الأخير ابلغ الحكومة الاسبانية قبل أسبوع عزمه المشاركة في منتدى حول تنمية إفريقيا بإمارة موناكو، قبل أن يسافر إلى مدينة الداخلة المحتلة للمشاركة في منتدى كرانس مونتانا غير الشرعي.

وأدان ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا بشرايا حمودي مشاركة ثاباتيرو في منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة المحتلة رغم المقاطعة الدولية الكبيرة، مضيفا أن قرار المشاركة في المنتدى يعدّ إشارة واضحة للعداوة من قبل رجل دولة يتمسّك بالخيال، عندما وصل إلى أعلى المستويات السياسية، أوضح أنه في ظرف خمسة شهور فقط سيضع نهاية للنزاع الصحراوي.

واعتبر بشرايا في تصريح للقناة الأولى أن مشاركة ثاباتيرو هي محاولة من مسؤول اسباني كبير للتستر على الجرائم المغربية التي ترتكب يوميا في المناطق الصحراوية المحتلة. 

 وتوالت ردود الأفعال حول مشاركة رئيس الحكومة الإسبانية السابق خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو ، في منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة المحتلة.

 فبحلول منتصف الجمعة تجمهر القائمون على حركة التضامن بمقاطعة مدريد أمام مقر الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني ، احتجاجا على القرار الأول من نوعه في تاريخ الحكومات الإسبانية المتعاقبة ، مستنكرين بالشعارات والتلويح بالعلم الصحراوي مواقف الحزب على مستوى قيادته السياسية خلافا لتوجّه قواعده الشعبية التي تؤازر الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

 المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا