مــقاطعة عديد البلدان و المنظمات منتدى كرانس مونتانا في الداخلة المحتلة وكي مون ينفي انتداب أيٍّ كان لحضوره

( صورة مركّـــبة )

لم تشارك عديد البلدان و المنظمات الدولية و الإقليمية في اجتماع منتدى كرانس مونتانا الذي يجري منذ الخميس الفارط في مدينة الداخلة بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية حسبما مصادر دبلوماسية .

و أوضح ذات المصدر أن حوالي (60) بلدا قد قرروا عدم المشاركة في أشغال هذا الاجتماع احتجاجا منهم على تنظيمه في مدينة صحراوية محتلة.
و لم يشارك في هذا المنتدى ثمانية عشر (18) بلدا من بينهم أعضاء مؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية و الاتحاد الإفريقي على غرار جنوب إفريقيا و إثيوبيا ونيجيريا.
أما بخصوص القارة الأوروبية فلم يشارك 26 بلدا في هذا اللقاء من بينهم المملكة المتحدة و ايطاليا و روسيا و تركيا.
كما لم تشارك بلدان محورية في آسيا على غرار الصين و الهند و إيران و اليابان إضافة إلى بلدان أمريكا (البرازيل و كندا و الأرجنتين و فنزويلا و كولومبيا).
و علاوة على البلدان الــ 58 التي قررت مقاطعة هذا المنتدى فقد فضلت عشر (10) منظمات دولية و إقليمية مقاطعة اجتماعات هذا اللقاء و يتعلق الأمر بمنظمة الأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي و الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" و المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.


و كان الاتحاد الإفريقي قد أعرب قي 31 يناير 2015 بمناسبة قمته التي جرت بأديس أبابا عن معارضته لبرمجة هذا الاجتماع بمدينة الداخلة المحتلة.


و أكد الاتحاد الإفريقي في إحدى لوائحه "إننا رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي نوجه نداء للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي و المجتمع المدني و جميع المنظمات حتى لا يشاركوا في هذا المنتدى المزمع تنظيمه من 12 إلى 14 مارس بمدينة الداخلة المحتلة (الصحراء الغربية)".
و أوضح ذات المصدر انه "بعد أن تقلص عدد المشاركين إلى اضعف مستوى, لجأ المغرب إلى شركات و مؤسسات خاصة واعدا إياها بصفقات مغرية في الصحراء الغربية, و تهدف هذه المناورة الجديدة بشكل خاص إلى صرف النظر عن الواقع الاستعماري و يكشف مرة أخرى النهب التلقائي من قبل المخزن للموارد الطبيعية للصحراء الغربية".
للتذكير أن الصحراء الغربية مدرجة منذ 1963 على قائمة الأقاليم غير المستقلة و بالتالي هي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة المتضمنة الإعلان عن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة وهي آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.
كما ما فتئت مختلف اللوائح الأممية تدعو طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليزاريو) إلى مواصلة المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من كلا الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.


 ذكرت منظمة الامم المتحدة  في مذكرةلها ليلة هذا السبت  بأنه "في الوقت الذي تم اعتبار الداخلة في وثائق المنتدى على أنها مدينة مغربية فان الوضع النهائي للصحراء الغربية يشكل موضوع مسار مفاوضات تحت إشراف الأمين العام طبقا للوائح الأممية ذات الصلة"
 


 و فندت منظمة الأمم المتحدة مشاركتها في المنتدى و أوضحت  في مذكرة وجهت لمراسلي الصحافة أن أمينها العام قد "دعي لهذا المنتدى إلا انه اعلم رئيسه بانه لا يمكنه المشاركة" و انه "لم ينتدب السيد فيليب دوست بلازي أو  أحدا آخر ليمثله هو أو الأمم المتحدة".
كما أشارت الأمم المتحدة إلى أن السيد دوست بلازي الذي يشغل منصب مستشار خاص للامين العام حول التمويلات المبتكرة يشارك في المنتدى "بصفة شخصية محضة".

و ذكرت المنظمة الأممية في ذات المذكرة بأنه "في الوقت الذي تم اعتبار الداخلة في وثائق المنتدى على أنها مدينة مغربية فان الوضع النهائي للصحراء الغربية يشكل موضوع مسار مفاوضات تحت إشراف الأمين العام طبقا للوائح الأممية ذات الصلة".

 

وكــــالات