رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين للإذاعة : المستهلك الجزائري لا يستمتع بحقوقه الثمانية

قال رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز  إن المستهلك الجزائري يحاول في كثير من الأحيان الإستفادة من حقوقه الثمانية التي أقرتها المنظمة الأممية في الثمانينات ووافقت عليها جميع الدول بينها الجزائر (حق الأمان  و المعرفة و الاختيار والاستماع إلى آرائه و إشباع احتياجاته الأساسية و التعويض و التثقيف وحق الحياة في بيئة صحية)، لكنه للأسف الشديد يصطدم بواقع صعب وشديد التعقيد يمنعه من الإستمتاع بهذه الحقوق أو ببعضها على الاقل. 

وأضاف زكي حريز خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى:" الصعوبات التي يواجهها المستهلك الجزائري تأتي رغم ترسانة القوانين التي أقرتها الدولة لحماية المستهلك خصوصا قانون 09/03 المتعلق بالقواعد العامة لحماية المستهلك. وبالنسبة لنا المستهلك في هذا الأمر هو المشكلة وهو الحل أيضا. مشكلة بسبب تقصيره وسلبيته وعدم تربيته على ثقافة استهلاكية ناجعة".

وحمل المتحدث ذاته  السلطات العمومية والجمعيات الناشطة في الميدان مسؤولية غياب الثقافة الإستهلاكية لدى المواطن الجزائري.

وقال :" كلنا مسؤولون عن غياب الثقافة الإستهلاكية للمتسهلك الجزائري خصوصا السلطات العمومية التي تمثل الطرف القوي في الموضوع بالإضافة إلى جمعيات حماية المستهلك. وذلك رغم أن بعض الجمعيات تحاول قدر جهدها العمل في هذا الإطار وفقا لامكانياتها.وهدفنا نحن في الفيدرالية لملمة شمل الجمعيات الناشطة في مجال حماية المستهلك لرفع صوت ومعاناة وانشغالات المستهلك الجزائري إلى أعلى،  وهو ما سعينا إليه منذ سنة 2011 ".

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر