عشية اليوم العربي لحقوق الإنسان.. ورقلة تحتضن ملتقى دولي حول "الحق في التعبير والإعلام"

عشية إحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان تنظم هذا الأحد جامعة قاصدي مرباح بولاية ورقلة ملتقى دولي حول الحق في التعبير والإعلام تحت شعار "حرية الرأي والتعبير حق ومسؤولية" وهذا بالتركيز على نماذج الممارسة الإعلامية في الوطن العربي .

وسيعكف المتدخلون من خبراء مهنيين واكاديميين في ورشات متعددة على إعطاء صورة لواقع حال الممارسة الإعلامية في الوطن العربي بين الواقع والمأمول ، حيث ستحظى في هذا الإطار التجربة الجزائرية في ظل الإصلاحات التي يشهدها قطاع الإعلام بحيز كبير من النقاش خلال هذا الملتقى.

كما سيعمل المشاركون على إعطاء قراءة  لمختلف القوانين التي سنها المشرع الجزائري في مجال حرية الإعلام والتعبير في ظل التعددية السياسية والإعلامية خاصة قانون الإعلام وقانون السمعي البصري وما قدمه من اضافات مثلما أبرزه رئيس الملتقى عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بولاية ورقلة الدكتور قوي بوحانية في تصريح للقناة الإذاعية الأولى .

وأوضح بوحانية أن هذا الملتقى الذي يضم نخبا أكاديمية من جامعات داخل وخارج الجزائر سيغطي مفهوم حرية التعبير كحق من الحقوق الأساسية للإنسان التي أكدت عليها المواثيق الدولية والإقليمية وأيضا التشريعات العربية .

وأضاف المتحدث ذاته أنه سيكون احتكاك بين الأكاديميين في الحقل الإعلامي وأيضا الذين يمتهنون مهنة الصحافة لإعطاء دراسة ميدانية  استشرافية نقدية لواقع الصحافة وحرية التعبير.  

المصدر:الإذاعة الجزائرية

مجتمع