حملة للضغط على مجلس الأمن الأممي من أجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية

أطلقت المنظمة غير الحكومية "واسترن صحارى أكشن فوروم" حملة للتوقيع على عريضة لتحرير السجناء السياسيين الصحراويين و تنظيم استفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية.

و دعت هذه المنظمة إلى الضغط على مجلس الأمن الأممي للتحرك سريعا أمام الوضع في الصحراء الغربية من أجل تحرير السجناء السياسيين الصحراويين و كذا تنظيم خلال السنة الجارية استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

و في هذه العريضة دعت منظمة "واسترن صحارى أكشن فوروم" إلى عمل عاجل أمام انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها السلطات المغربية "في ظل اللاعقاب" ضد السكان الصحراويين بالأراضي المحتلة.

و في هذا الصدد شددت المنظمة على ضرورة توسيع عهدة منظمة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) لمراقبة حقوق الإنسان داعية إلى وقف الاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية بالصحراء الغربية.

للتذكير فإن الصحراء الغربية مدرجة منذ 1963 في قائمة الأقاليم غير المستقلة وبالتالي هي معنية بتطبيق اللائحة  رقم 1514 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة المتضمنة الإعلان عن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة وهي آخر  مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.

  و ما فتئت الأمم المتحدة في مختلف لوائحها تدعو طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليزاريو) إلى مواصلة العمل تحت إشرافها من خلال مفاوضات مباشرة و دون شروط مسبقة من  أجل التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من كلا الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره .

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا