نفق جبل الوحش بالطريق السيار: قاضي يعلن مباشرة علية فسخ العقد مع مجمع "كوجال" الياباني

أكد وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي هذا الخميس بالجزائر الشروع في عملية إنهاء العقد مع المجمع الياباني "كوجال"بعد نهاية المهلة الممنوحة للطرف الياباني للنظر في إمكانية تجديد العقد لإتمام الأشغال بنفق جبل الوحش بقسنطينة الذي هو جزء من الطريق السيار شرق-غرب. 

وأوضح الوزير خلال جلسة للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني أن الوزارة شرعت في الإجراءات اللازمة لتقديم الملف إلى الحكومة في أقرب وقت من أجل الخروج بالقرار النهائي حول هذا الملف  مبرزا أن "تقديم التنازلات حول الملف يجب أن يكون من كلا الطرفين وليس من طرف واحد".

وأفاد الوزير بخصوص الطريق الاجتنابي الذي شرع في انجازه في جويلية الماضي لفك الخناق على المنطقة  أن مسافة هذا الأخير مددت من 6 إلى 13 كلم.        

كما أكد أن تسليم هذا المشروع سيتم شهر جوان المقبل لافتا إلى أن نسبة تقدم الأشغال بلغت 40 في المائة. 

ويشار إلى انه قد تم فسخ العقد بين "كوجال" والوكالة الوطنية للطرق السريعة في جوان 2014 عقب الإعذار الذي وجهته الوكالة للمجمع الياباني داعية إياه إلى استئناف أشغال الصفقة رقم 3 في أجل يقدر ب 8 أيام.

وجاء الإعذار بسبب التأخر المسجل في إنجاز أشغال شطر الطريق السيار شرق-غرب بطول 399 كلم يربط بين قسنطينة وعنابة والطارف.

وبخصوص التأخر المسجل في أشغال إعادة تهيئة الطريق السيار شرق-غرب بين البويرة والأخضرية  قال قاضي أن"العمل على إعادة تهيئة طريق مفتوح لحركة المرور وتم انجازه خلال فترة عرفت ظروف أمنية سيئة (1994) وبدراسات غير دقيقة ليس سهلا".

وفي نفس السياق أضاف الوزير"بداية من الأسبوع القادم ستنطلق الاشغال في انجاز جسور وأعمدة خاصة بمحور الاخضرية من الطريق السيار شرق غرب على أن تنتهي الأشغال أواخر السنة."

وقال إن القطاع يحرص على انجاز عمل متقن مؤكدا أن الأشغال الجارية بالمقطع ليست وراء حوداث المرور التي تقع من حين لآخر عبر الطريق وإنما يعود جانب كبير منها إلى سلوك السائقين.

وتابع يقول إن مدراء الأشغال العمومية مكلفون بعمليات الصيانة للطريق السيار شرق غرب ومرافقه مشيرا إلى دور الوكالة الوطنية للطرق السريعة التي تعمل على إتمام كافة الإجراءات للانطلاق في عملية الدفع  من خلال انجاز 55 محطة دفع و22 مركز صيانة و76 محطة للراحة و42 محطة للخدمات منها ما دخل حيز الخدمة ومنها ما هو في طريق الانجاز.

وأفاد الوزير أن الوزارة نتائج الدراسات بخصوص آليات الدفع في الطريق السيار ستكون جاهزة "قريبا".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

الجزائر, اقتصاد