إرتفاع حصيلة قتلى تفجيرات صنعاء إلى 137 شخصا و345 جريحا والأمم المتحدة تدين الهجمات

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن هذا الجمعة عن إرتفاع عدد ضحايا أربعة تفجيرات انتحارية استهدفت مسجدين تابعين للجماعة بصنعاء إلى 137 قتيلا ونحو 345 جريحا. 

ونقلت قناة (المسيرة) الناطقة بإسم الجماعة عن مصادر طبية قولها إن ضحايا تفجيرات مسجدي /الحشحوش/ و/بدر/ في صنعاء إرتفعت إلى 137 شهيدا و345 جريحا.

ومن بين الضحايا القيادي في جماعة الحوثي والمرجعية الدينية الزيدية مرتضى المحطوري ومن بين المصابين قيادات أخرى في الجماعة. 

وكانت مصادر في الجماعة قالت في وقت سابق اليوم إن تفجيرين انتحاريين استهدفا المصلين أثناء أدائهم صلاة الجمعة داخل مسجد بدر الواقع في منطقة الصافية إلى الجهة الجنوبية الشرقية من العاصمة صنعاء. 

وبالتزامن  وقع تفجيران انتحاريان في مسجد "الحشوش" أثناء أداء المصلين لصلاة الجمعة في منطقة الجراف شمال العاصمة. 

وبثت قناة (المسيرة) التابعة للجماعة مشاهد مروعة للتفجيرين  وتظهر في الصور أشلاء قتلى ودماء وآثار دمار داخل المسجدين وخارجهما. 

وتعد تفجيرات اليوم الأربعة لانتحاريين تطور خطير في المشهد اليمني المعقد إذا لم تسجل حالات مشابهة من هذا النوع تستهدف جموع المصلين في اليمن.

العربي يدين الاعتداء الإرهابي على مسجدين بالعاصمة اليمنية صنعاء

أدان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف مسجدين بالعاصمة اليمنية أثناء أداء صلاة الجمعة هذا الجمعة وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين اليمنيين الأبرياء.

واستنكر الأمين العام في بيان له بشدة هذا الاعتداء مشيرا إلى أنه يهدف إلى إشعال نار الفتنة وتعطيل المساعي المبذولة للعودة إلى مسار العملية السياسية.

كما ندد العربي بالاعتداءات المتكررة على الشرعية اليمنية المتمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وبالغارة التي استهدفت مقر إقامته في عدن  وبمحاولة الاستيلاء على مطار عدن الدولي وبعض المواقع العسكرية الأخرى  بهدف خلق حالة من الرعب والهلع في صفوف المواطنين والأهالي.

وجدد العربي دعمه للشرعية الدستورية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وجهوده الوطنية المخلصة لاستئناف العملية السياسية مناشدا جميع الأطراف اليمنية بوقف أعمال العنف والقتال والانتهاكات والعمليات العسكرية واحترام الشرعية واستكمال ما قطعته التسوية السياسية من خطوات استنادا إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، كما أكد على وقوف الجامعة العربية إلى جانب الجمهورية اليمنية في حربها ضد التطرف والإرهاب بكافة أشكاله.

الأمم المتحدة تدين الهجمات الأخيرة بصنعاء وتطالب بالوقف الفوري للأعمال العدائية

ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم بالهجمات الإرهابية التي استهدفت في وقت سابق اليوم مسجيدين بالعاصمة اليمنية صنعاء وأسفرت عن مقتل 137 شخصا.

وقدم بان كي مون في بيان بث على الموقع الإليكتروني للمنظمة تعازيه لأسر ضحايا  تلك الهجمات  وطالب جميع الأطراف اليمنية"بالوقف الفوري للأعمال العدائية وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والالتزام بتعهداتهم المعلنة بحل الخلافات بالطرق السلمية".

وأضاف"ينبغي على الجميع المشاركة في المفاوضات المقبلة التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل التوصل لتوافق في الآراء وفقا لمبادرة مجلس التعاون لدول الخليج وآلية  تنفيذ نتائج مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلام والشراكة الوطنية".

كما دعا إلى أن يظل الجميع على تواصل مع المستشار الخاص لشئون اليمن جمال بن عمر لتمكينه من الاستمرار في مساعي الأمين العام الحميدة في تعاون وثيق مع أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي ومجلس الأمن مع أطراف الصراع في اليمن للتوصل لحل سلمي لتلك الأزمة.

وقتل ما لا يقل عن 137 شخصا وأصيب 350 آخرون اليوم الجمعة جراء أربعة تفجيرات انتحارية هزت العاصمة صنعاء مستهدفة مسجدين  يتردد عليهما الكثير من أنصار (جماعة الحوثي) ، حسبما أعلنت مصادر طبية محلية.

المصدر: الوكالات

وسوم:

العالم