دليلة بوجمعة : نهدف لرسلكة 24 بالمائة من النفايات المنزلية نهاية 2015

تهدف وزارة تهيئة الإقليم والبيئة رسكلة 24 بالمائة من النفايات المنزلية من الآن إلى نهاية السنة الجارية  حسبما صرحت به هذا السبت بخنشلة وزيرة القطاع دليلة بوجمعة.

وأضافت بأن تقييم أجرته دائرتها الوزارية كشف أن 5 بالمائة فقط من مجموع 13,5 مليون طن من النفايات المتراكمة سنويا بالجزائر تتم رسكلتها، مشيرة على هامش إطلاق مشروع إنجاز دار البيئة بخنشلة  أن دائرتها الوزارية تبذل جهود من أجل معالجة و رسكلة خلال السنوات المقبلة ما بين 40 إلى 50 بالمائة من النفايات.

وأكدت الوزيرة في هذا السياق بأن قطاعها يعمل على تجسيد الفرز الانتقائي عبر مراكز الردم التقني للنفايات وذلك بمساهمة المستثمرين الاقتصاديين والشباب من حاملي المشاريع في إطار مرافقة من طرف أجهزة دعم التشغيل.

وألحت بوجمعة على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن النفايات يمكن أن تشكل مادة أولية بالنسبة لعديد النشاطات الصناعية وتعتبر بذلك ثروة ومصدر دخل يجب استغلالها.

وأعلنت الوزيرة من جهة أخرى بأن دورات تكوينية موجهة للصحفيين حول المسائل المرتبطة بالبيئة سيشرع فيها في 29 مارس الجاري  قبل أن تشير إلى أن جائزة كبرى ستمنح يوم 5 يونيو المقبل حول أحسن مقال وأحسن صورة وأجمل شرفة وغيرها وذلك تزامنا مع إحياء اليوم العالمي للبيئة.

وقد دشنت بوجمعة خلال زيارة العمل التي قامت بها إلى ولاية خنشلة مركزا للردم التقني للنفايات بششار كما تفقدت مشروع تهيئة حديقة حضرية بمدينة خنشلة.

وشاركت وزيرة  تهيئة الإقليم والبيئة أيضا في عملية تشجير تمت بمحيط مركز الردم التقني للنفايات.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع