13 قتيلا وعشرات الجرحى في تفجيرات استهدفت مطار وميترو بروكسل ببلجيكا

قتل 13 شخصا وأصيب 35 آخرين بجروح في انفجارين بمطار بروكسل الدولي صباح الثلاثاء  حسبما ذكرت وسائل إعلام بلجيكية.

 وأفادت الاذاعة البلجيكية الرسمية "ار بي تي اف" الناطقة بالفرنسية استنادا الى شاهد أن الانفجارين وقعا بالقرب من بوابة المسافرين الى الولايات المتحدة وان "اشخاصا كثيرين كانوا ملطخين بالدماء".

وقال جان جامبون، المتحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية إن البلاد رفعت مستوى التهديد الإرهابي إلى أعلى مستوى بعد الانفجارات التي وقعت في مطار بروكسل صباح الثلاثاء.

 وعقد المجلس الوطني للأزمات في بلجيكا اجتماعا طارئا برئاسة رئيس الوزراء شارل ميشيل وذلك عقب الانفجار الأول، وعقب الاجتماع تم رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى في جميع أنحاء بلجيكا.

وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية أنه تم إعلان قرار رفع مستوى التأهب من 3 إلى 4 وهي الدرجة القصوى بعد وقت قصير من وقوع انفجارات مطار بروكسل، التي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

  وحسب وسائل إعلام بلجيكية فان أخر حصيلة للتفجيرين اللذين هزا مطار بروكسل فقد قتل 13 شخصا بينما أصيب 35 آخرون بجروح خطيرة.

 ووقع انفجار آخر في محطة مترو مايلبيك، بقلب العاصمة بروكسل والواقعة بالقرب من مقار الاتحاد الأوروبي لم تعرف بعد خسائره.

 وذكرت وسائل الإعلام البلجيكية أنه تم إيقاف حركة النقل العام في بروكسل واستدعاء الجيش للمشاركة في العمليات الأمنية وتأمين المواطنين، وقد أمرت المفوضية الأوروبية موظفيها بالبقاء في منازلهم حتى تهدأ الأمور.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

العالم, أوروبا