وزير النقل : الانطلاق في إنجاز أربعة موانئ لوجيستية تخلق 40 ألف منصب شغل بداية من جوان المقبل

كشف وزير النقل  عمار غول هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن الانطلاق في إنجاز أربعة أقطاب لوجستية عبر الوطن جوان المقبل، مشيرا إلى أنها ستوفر على الجزائر 7 ملايير دولار وتساهم في خلق 40 ألف منصب شغل  

وأوضح وزير النقل خلال زيارته إلى الميناء الجاف بالمنطقة الصناعية الرويبة، أن الأقطاب اللوجستية ستكون على مستوى العاصمة، وهران، سطيف، تڤرت، مشيرا إلى أهمية هذه الموانئ في تجميع البضائع،  وتوزيعها وكذا التحكم في نقلها وتجميعها، منوها أن المشاريع اللوجستية للموانئ الجافة ستجني من خلالها الجزائر أرباحا تقدر بـ7 ملايير سنويا في إطار السوق اللوجيستية إضافة إلى خلق 40 ألف منصب شغل.

وبمحطته بمؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري، أوضح وزير النقل عمار غول أن "مؤسسة ايتوزا مؤسسة قوية و هناك خطوط (نقل) تمتد في كل مكان"  واعدا "بتكريس اهتمام كبير لتجهيز المؤسسة و لضمان تكفل ناجع بانشغالات كل عمالها".

كما تعهد الوزير بمرافقة تامة في إطار تجديد حظيرة حافلات مؤسسة النقل الحضري و شبه الحضري  مذكرا بأن العمليات التي انطلقت حاليا تندرج في إطار تطبيق قرارات جلسات النقل في 2013.

و حسب الوزير فان مؤسسة ايتوزا ستتولى استئناف عملية اقتناء الحافلات الجديدة بالنسبة للخطوط التي تغطي كل ربوع العاصمة  بما فيها سيدي موسى وجهة  الخط الجديد الذي فتحته المؤسسة هذا الثلاثاء.

و زار الوزير ورشة بناء برج المراقبة الجديد بمطار الجزائر الذي ستنتهي أشغاله التي بلغت كلفتها 5ر2 مليار دج نهاية 2015.

النقل الجوي على طاولة اجتماع مرتقب للمجلس الوزاري  

وأعلن وزير النقل عمار غول أنه سيتم خلال المجلس الوزاري المشترك المقبل مناقشة الاضطرابات المسجلة مؤخرا في برنامج الرحلات بمطار هواري بومدين الدولي و الوضعية الحالية للنقل الجوي.

و في رده للصحافة على هامش زياته لمقر مؤسسة النقل الحضري و شبه الحضري للجزائر العاصمة (إيتوزا) أكد غول "هناك ملف على مستوى الحكومة سيتم دراسته قريبا يتعلق بالخطوط الجوية الجزائرية وكل جوانب النقل الجوي".

وأوضح قائلا "سنتخذ كل الإجراءات اللازمة إضافة إلى تلك السارية و عندما يصادق المجلس على ملف النقل الجوي الذي قدمته وزارة النقل سيكون لدينا حصيلة شاملة فيما يخص التحكم في النقل الجوي".

و أكد من جهة أخرى أن "الاضطرابات تمس كل مطارات العالم" مشيرا إلى أنه سيتم "اقتراح حلول خلال المجلس الوزاري المشترك القادم".

ويذكر أن الإضراب الذي شنه عمال شركة تسيير مصالح و منشئات مطار الجزائر لمدة يومين أحدث اضطرابا في برنامج الرحلات الوطنية و الدولية يوم 8 مارس الفارط. و بعد ذلك بأيام قامت الخطوط الجوية على إثره بإلغاء أو تأجيل عدة رحلات محلية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد, مؤسسات