بلوصيف للإذاعة:نجاح المجمعات الصناعية العمومية مرهون بنظام تسيير عصري

أكد رئيس لجنة الشراكة و تنمية الصادرات بالمجلس الوطني لترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلوصيف صالح، أن  المجمعات الصناعية العمومية التي أقرتها الحكومة في إطار إعادة هيكلة القطاع العمومي التجاري الجديدة ، ستحظى باستقلالية مادية وقدرات كبيرة في التسيير مما سيحقق سلاسة كبيرة في التعاملات بين المجمعات .

وأوضح بلوصيف في حوار له ضمن برنامج "ضيف الصباح" على القناة الإذاعية الأولى هذا الأربعاء، أن إنشاء هذه المجمعات يكون على أساس اختيار أنشطة  مطلوبة في السوق الاقتصادية وقابلة للتطور والنمو، فيما يبقى التركيز حاليا على الموارد البشرية من حيث  التكوين والرفع من مستوى تسيير هذه المجمعات وهو مرهون باختيار مسؤولين شباب كفؤ، وقال إن نجاح مشروع المجمعات مرهون بالقدرة على تكييف أنظمة التسيير مع المتغيرات التي يشهدها القطاع الاقتصادي بشكل مستمر.

وأضاف المتحدث، أن إنشاء هذه المجمعات الصناعية العمومية يتطلب إعادة نظر في النظام البنكي الحالي بما يتماشى واحتياجات هذا النوع الجديد من المؤسسات الاقتصادية وأن رقمنة النظام البنكي والتعاملات سيساهم بشكل كبير في الحفاظ على المال العام و منح إمكانية الاطلاع الفوري على التعاملات.

وفي سياق حديثه، أوضح بلوصيف أن الصناعات على اختلاف أشكالها أصبحت تتأثر بالمتغيرات الاقتصادية العالمية و ليس بنمطها في حد ذاته، و أن التنافسية و النوعية أخذت أشكالا مختلفة باختلاف هذه المتغيرات.

وقال إن الجزائر بإمكانها مضاعفة أرباحها بتصنيع المادة الأولية التي تمتلكها كالصلب والمحروقات وأن ذلك سيمكنها من التموقع والتحكم أكثر في السوق الدولية.

وشدد المتحدث على ضرورة التركيز على الصناعات التحويلية في المحروقات على وجه الخصوص والصناعات الفلاحية لأنها استراتيجية بالنسبة للأمن الغذائي والتنافسية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

اقتصاد