مسؤول :استغلال 35%من المياه الشروب من قبل المواطنين دون فوترة

تطرق مسعود تيرة مدير المؤسسة الوطنية للتزود بالماء الشروب على مستوى وزارة الموارد المائية إلى تحسين الخدمة في فصل الصيف وتسخير أزيد من 65 مليار دينار لإعادة تأهيل وتوزيع شبكة المياه بالمدن الكبرى، جاء هذا في فوروم ديكايوز والذي كشف من خلاله عن استغلال 35 بالمائة من المياه الشروب من قبل المواطنين دون فوترة.

وفي هذا الإطار كشف مدير المؤسسة الوطنية للتزود بالماء الشروب عن الشروع منذ شهر نوفمبر الماضي في إحصاء كل النقاط السوداء عبر الوطن خاصة بالبلديات النائية بغرض اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتحسين الخدمة في فصل الصيف.

 كما أفاد المتحدث ذاته أنه تم تسخير أزيد من 65 مليار دينار لإعادة تأهيل وتوزيع شبكة المياه بالمدن الكبرى، وقال إن البرنامج منطلق لأكثر من 27 مدينة و 17 مشروع دخل حيز الإنجاز.

وأكد مسعود تيرة أنه تم الشروع في برامج هامة للتخلص من مشكلتي  تلون و ملوحة المياه بولايات الجنوب لتحسين النوعية ، حيث أوضح أن الطبقات الجوفية للتربة ليست لها نفس النوعية و بإليزي هناك محطة لنزع الحديد من الماء ، كما تم برنامج نزع الملوحة و كمثال ورقلة.

 كما أشار مدير المؤسسة الوطنية للتزود بالماء الشروب إلى أن بعض الزبائن يتهربون من تسديد فواتير المياه حيث فاقت مستحقات الجزائرية للمياه لدى الزبائن 35 مليار دينار أي ما يعادل 19 شهر راتب 30 ألف عامل.

 من جهته أبرز عمار بوقروة مدير الري الفلاحي بوزارة الموارد المائية أن الإستراتيجية المسطرة سمحت بخلق توازن جهوي في توزيع المياه عن طرق التحويلات الكبرى و تحقيق مخزون كبير من المياه لاستغلاله عند الضرورة، حيث قال إن الجزائر  بها 72 سدا و طاقة تخزينها 7 ملايير متر مكعب مع خلق ثروة مائية دائمة التي تتمثل في المياه غير التقليدية كتحلية مياه البحر و إعادة استعمال المياه المستعملة و هذه المياه ممكن أن ينجم عنها مليارين متر مكعب إضافية.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع