عدد المرضى الذي يجهلون إصابتهم بداء السكري قد يكون أكبر من عدد المصابين به فعليا

 أعلن نائب رئيس لجنة تنظيم الأيام التكوينية الطبية المتواصلة الدكتور محمد فوزي رزيق هذا الاثنين بسطيف ان عدد المرضى الذين يجهلون إصابتهم بداء السكري قد يكون أكبر من عدد المرضى المصرح بهم والذين يتابعون علاجا

وفي كلمته على هامش الطبعة الـ12 للملتقى الدولي التكويني حول داء السكري المنظم بالمعهد الوطني العالي للتكوين شبه الطبي اعتبر الدكتور رزيق بأن عدد الأشخاص المصابين بالسكري "يتجاوز على الأرجح 3 ملايين مصاب تم تسجيلهم بالجزائر".

و اضاف نفس المتحدث قائلا : "لا يقوم عدد كبير من ضحايا هذا المرض الصامت بالفحص ولا يعلمون بإصابتهم سوى بعد تعقد حالتهم الصحية".

  من جهته أوضح رئيس لجنة تنظيم الملتقى البروفيسور رشيد مالك وهو أيضا رئيس مصلحة الطب الداخلي بالمركز الاستشفائي الجامعي لسطيف في رسالة موجهة للأطباء الممارسينبأن دفعات التكوين المتواصل تشكل "أرضية حقيقية لتبادل الخبرات سواء على الصعيد الوطني والدولي وتقاسمها وسيكون المستفيدون المباشرون منها مرضى السكري وحتى عائلاتهم ومحيطهم" . 

ويشارك في هذا الملتقى الدولي ال12 أطباء قدموا من مجموع ولايات الوطن إضافة إلى أطباء آخرين ممارسين من البنين والكونغو وموريطانيا والمغرب وكوت ديفوار والسينغال وتونس وفلسطين.

كما سيتم تنظيم ورشات في إطار هذا اللقاء الذي سيتواصل إلى غاية 2 أفريل المقبل.

 

 

صحة, طب