رئيس جنوب افريقيا في زيارة دولة الى الجزائر لثلاثة ايام

يواصل رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما هذا الثلاثاء زيارته للجزائر التي تدوم ثلاثة أيام بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وكان في استقبال الرئيس زوما الذي حل أمس بالجزائر لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال واعضاء من الحكومة.
وستشكل الزيارة مرحلة جديدة لتوطيد علاقة الصداقة  والتضامن بين البلدين ، حيث ستسمح المحادثات بين رئيسي البلدين  في تعميق التشاور بين البلدين حول المسائل الاقليمية والدولية  ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها قضايا الامن والسلم في افريقيا  .

وتتميز زيارة الرئيس جاكوب زوما الى الجزائر بتنظيم اجتماع الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة للتعاون الجزائري الجنوب افريقي التي ستعطي دفعا جديدا  للتعاون متعدد القطاعات وكذا للمبادلات بين البلدين .

كما ستسمح المحادثات بين رئيس البلدين  بتعميق التشاور بين الجزائر وجنوب افريقيا  حول المسائل الاقليمية والدولية  ذات الاهتمام المشترك كمسائل الامن والسلم في افريقيا وكذا تقدم النيباد والاندماج الاقتصادي الافريقي.

وكان سفير جنوب افريقيا الجديد دونيس توكوزاني دلومو قد اوضح ان الزيارة التي سيجريها جاكوب زوما الى الجزائر من شانها تعزيز العلاقت الثنائية  خاصة في شقها الاقتصادي.

 وتمتد العلاقت الجزائرية الجنوب افريقية الى عهد مكافحة نظام التمييز العنصري وهي العلاقات التي ما فتات تتطور وتنمو  في شقيها السياسي والاقتصادي خاصة مع تفكيك اخر اركان نظام الابرتيد مطلع تسعينات القرن الماضي وهي العلاقات التي يطبعها في الجانب السياسي تطابق وجهات النظر بشان القضايا القارية والدولية  خاصة منها ما تعلق بدعم حركات  التحررر ومحاربة الارهاب.

هذا واعتبر المحلل السياسي اسماعيل دبش في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن العلاقات الجزائر وجنوب افريقيا  لها مرجعية تاريخية انعكست على العلاقات القوية الحالية بين البلدين فالتاريخ يشهد للجزائر دعمها اللامشروط لجنوب افريقيا في نضالها ضد التمييز العنصري

 اما اقتصاديا فعززت الاجتماعات المتتالية للجنة المشتركة  العليا للتعاون الجزائري الجنوب افريقي التعاون الاقتصادي بين البلدين كانت اخرها الدورة الخامسة المنعقدة بالجزائر في ماي 2010 والتي توجت بالتوقيع على عدة اتفافقيات  تعاون تشمل قطاعات عدة  منها الطاقة والتجارة و تكنولوجيات الجديدة والدفاع والفنون  والثقافة والاتصال  وكذا الرياضة .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

 
 

الجزائر, سياسة