مفاوضات البرنامج النووي الإيراني تدخل يومها الأخير

دخلت المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني هذا الثلاثاء ،يومها الأخير مع تكثف جهود مفاوضي إيران والدول الست الكبرى في سويسرا للتوصل إلى اتفاق .

و كان قد استأنف المفاوضات وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وسويسرا وبريطانيا وروسيا وألمانيا في مدينة لوزان السويسرية مع نظيرهم الإيراني وسط آمال بحدوث انفراجة بعد 18 شهرا من المفاوضات.

 وذكرت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" أن المفاوضين "يحاولون تسوية الخلافات الموجودة والتوصل الي حل للملف النووي الايراني في الفرصة المحددة له والتي تنتهي مساء اليوم".

ويشارك في اجتماع اليوم وزيرا الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والأمريكي جون كيري ونظرائهم الالماني فرانك فالتر شتاينماير ، والفرنسي فيليب هاموند ، والصيني وانغ يي الي جانب منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني.

ويرأس الوفد الروسي سيرغي ريبابكوف مساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وذلك لكون الاخير غادر لوزان مساء أول أمس الاثنين.

وأعلن احد أعضاء الفريق النووي الايراني المفاوض أن المفاوضين "يحرصون على التوصل الى نتيجة اليوم الأربعاء حتى لو تطلب ذلك استمرار الاجتماعات حتي ساعات متأخره من الليل".

وكان جون كيري تحدث في وقت سابق عن وجود صعوبات تعترض المفاوضات الجارية بلوزان بين الدول الست الكبرى وايران حول الملف النووي الايراني  وأكد وجود نقاط صعبة ما تزال عالقة بشأن هذه المفاوضات.

من جهتها  اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ماري هارف ان "الوقت حان فعلا لاتخاذ القرارات الرامية إلى التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني"مؤكدة أن واشنطن لا تريد "التسرع في التوصل الى اتفاق سيء" مع بدء العد العكسي لانتهاء مهلة 31 مارس الجاري.

العالم, آسيا