الجزائر وجنوب افريقيا ترحبان باقامة شراكة استراتيجية

أكد وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة و نظيرته الجنوب افريقية مايتي نكووانا ماشابان هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الجزائر و جنوب افريقيا تتطلعان إلى بناء شراكة استراتيجية تسمح بتعزيز تعاونهما في مختلف المجالات لا سيما الاقتصادي.
في مداخلته خلال أشغال الدورة الـ6 للجنة الثنائية العليا للتعاون الجزائري-الجنوب افريقي  أوضح لعمامرة أن البلدين "يتطلعان إلى بناء شراكة استراتيجية تكون في مستوى تطلعات شعبيهما".
وبعد أن نوه بالمستوى "الممتاز" للعلاقات السياسية بين البلدين اللذين يجمعهما تاريخ و قيم مشتركة  أكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن الجزائر و جنوب افريقيا تملكان "امكانيات هائلة" من الموارد البشرية و الطبيعية من أجل التقدم سويا نحو "مستقبل زاهر".

وأوضح لعمامرة أن أشغال الدورة ال6 للجنة الثنائية العليا للتعاون الجزائري-الجنوب افريقي التي تصادف زيارة الدولة التي يجريها رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما إلى الجزائر تمثل فرصة لتحديد السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي  لاسيما في المجال الاقتصادي".
وأشار الوزير إلى تنظيم على هامش أشغال اللجنة لقاءات جمعت على انفراد الوزراء الجزائريين لقطاعات التجارة و الصناعة و البريد و تكنولوجيات الاعلام  والاتصال و الفلاحة والسكن مع نظرائهم من جنوب أفريقيا.
ويتمثل الهدف من هذه اللقاءات في تحديد مشاريع ملموسة من شأنها أن تساهم في بناء الشراكة الاستراتيجية المتوخاة.    
وبدورها عبرت الوزيرة الجنوب افريقية للشؤون الخارجية والتعاون عن استعداد بلادها للعمل على تعزيز التعاون مع الجزائر في مختلف القطاعات.
واسترسلت قائلة "نحن هنا من أجل تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين ومرافقة الرئيس جاكوب زوما في زيارة الدولة التي يجريها إلى الجزائر و كذا حضور التوقيع على اتفاقات التعاون بين بلدينا".

وأشارت ماشابان إلى أهمية تطبيق و تفعيل الاتفاقات القائمة بين البلدين لجعلها أكثر منفعة.
وحسب وزيرة الخارجية الجنوب افريقية فان العلاقات الاقتصادية والثقافية بين بلادها و الجزائر لا بد أن تكون في مستوى العلاقات السياسية التي وصفتها بالجيدة.
واضافت انه "لهذا الغرض  نحن بصدد بحث واستكمال عدة اتفاقات لاسيما في قطاعات التجارة و الاستثمار و المناجم و الفلاحة و الصيد البحري والاتصالات السلكية واللاسلكية".
وخلصت مشابان إلى القول أن الجزائر وجنوب افريقيا "تواصلان محادثاتهما حول الأمن الافريقي تحسبا للقمة المقبلة للاتحاد الافريقي".

الجزائر, سياسة