وزير الخارجية الإيراني يؤكد وجود تقدم في المفاوضات حول الملف النووي لبلاده

جانب من المحادثات الايرانية حول الملف النووي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الخميس أن المفاوضات حول الملف النووي لبلاده في لوزان بسويسرا حققت "تقدما مهما".

ونقلت مصادر إعلامية عن وزير الخارجية الإيراني ظريف قوله إن "المفاوضات حول الملف النووي لبلاده في لوزان حققت تقدما مهما بالرغم من عدم التوصل إلى نتيجة نهائية".

من جهته قال المسؤول عن الشق التقني من المفاوضات في الوفد الإيراني علي أكبر صالحي "حققنا تقدما كبيرا ونرى نورا يلوح في الأفق".

وكانت إيران ومجموعة ال(5+1) توصلت إلى اتفاقية أولية حول البرنامج النووي الإيراني في 24 نوفمبر 2013 تنص على وقف إيران بعض الأنشطة النووية الحساسة مقابل تخفيف محدود للعقوبات.

وبعد ذلك تم تحديد 31 مارس الماضي كموعد نهائي لإبرام اتفاق إطار وتحديد جوان المقبل لتوقيع الاتفاقية النهائية للقضية النووية الإيرانية المثيرة للجدل.

وقد حققت المفاوضات بين مجموعة ال(5+1) وإيران أمس الأربعاء تقدما لكن بدون اختراق حيث تتواصل في لوزان بدون تحديد مهلة نهائية جديدة للتوصل إلى تسوية.

نواب أمريكيون يطالبون بفرض عقوبات جديدة على إيران

 إلى ذلك طالب أعضاء جمهوريون في مجلس النواب الأمريكي بفرض مزيد من العقوبات على إيران بعد تجاوز المهلة المحددة للتوصل إلى توافق مبدئي بشأن برنامج طهران النووي. 

وذكرت وسائل إعلامية أمريكية اليوم الخميس أن عضو مجلس النواب توم كاتن دعا الكونغرس إلى التحرك على نحو عاجل  لفرض عقوبات جديدة على إيران  و حذا حذوه النائب الجمهوري برادلي بيرن  وزميلته فيكي هاردسلر التي دعت إلى فرض عقوبات "خانقة" على طهران.

و كان النائب كاتن قد أرسل مع مجموعة من الجمهوريين رسالة إلى المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي قال فيها  إن "أي اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي لن يستمر بعد أن يترك الرئيس باراك أوباما البيت الأبيض إلا في حال موافقة الكونغرس عليه".

وفي سياق متصل انتقد رئيس المؤتمر الجمهوري في مجلس الشيوخ جون ثون ما وصفه باستمرار البيت الأبيض في "استبعاد الكونغرس عن تفاصيل "المفاوضات الجارية  بما فيها المحادثات بشأن رفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران.

وفي المعسكر الديمقراطي  قال آدم شيف أبرز الأعضاء الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي إنه "على البيت البيض إطلاع الشعب الأمريكي على الخطوط الأساسية للاتفاق  إذا كانت الإدارة الأمريكية ترغب في الحصول على دعم الكونغرس في هذا الشأن".

وفي معرض رده على هذه الدعوات قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست  إن "واشنطن تواصل المحادثات لأنها مثمرة".

ويخوض مفاوضون من إيران والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا جلسات تفاوض طويلة منذ بداية هذا الأسبوع بسوسيرا على أمل التوصل إلى اتفاق مبدئي يمهد لاتفاق شامل وطويل الأمد بشأن البرنامج النووي الإيراني.

 المصدر : وكالات 

العالم, أوروبا