عبد القادر زوخ : إعادة إسكان حوالي ألفي عائلة في إطار عملية الترحيل الــ18 للقضاء على السكن الهش بالعاصمة

 أكد والي الجزائر عبد القادر زوخ هذا الخميس أن حوالي 2.000 عائلة ستستفيد من سكنات في إطار العملية الــ 18 لترحيل السكان القاطنين بمواقع هشة بالعاصمة.

و أوضح زوخ خلال لقاء صحفي عقب زيارة تفقدية للسكنات الإجتماعية الإيجارية بالجزائر العاصمة أن هذه العملية موجهة لسكان البيوت القصديرية التي تعرقل تدشين حي سكنات إجتماعية إيجارية و إطلاق أشغال إنجاز 320 مسكن آخر في نفس الموقع بعين بنيان.

و أوضح أن العائلات المسجلة في قوائم منح السكنات الإجتماعية ببلديات بن عكنون و الرويبة سيتم ترحيلها خلال هذه العملية الثالثة من نوعها في 2015.
و من أصل حصة أولى من 25.000 مسكن قيد التوزيع منذ 21 يونيو 2014 خصصت الولاية 6.010 وحدة سكنية لفائدة بلديات العاصمة. و باستثناء بن عكنون و الرويبة فلم تحدد البلديات الأخرى بعد القوائم النهائية للمستفدين.


قال زوخ أن العملية ال18 للترحيل ستخص ككل مرة العائلات التي تقطن بعمارات تهدد بالإنهيار و الأقبية و سطوح العمارات.


و قد تم ترحيل 17.011 عائلة كانت تقطن بمواقع هشة منذ يونيو 2014 إلى يومنا هذا  حسب حصيلة للولاية سلمت للصحافة مشيرة إلى أن أهم عملية (السادسة) مست 2.252 عائلة في 6 يناير الماضي.
و قد نظمت آخر عملية ترحيل في 10 فبراير لفائدة 1.380 عائلة.

من جهة أخرى تتأهب الولاية للقضاء مقبلا على موقع "الرملي" ببلدية جسر قسنطينة و هو أكبر حي قصديري بالعاصمة. "من أصل 4.500 عائلة تم إحصاؤها بموقع الرملي تمت الموافقة على 1.000 ملف من قبل لجنة إعادة الإسكان بالولاية التي تواصل عملها. و قال زوخ في هذا الصدد "سنعمل كل ما في وسعنا لإعادة إسكان العائلات و القضاء على الحي القصديري قبل شهر رمضان +يونيو+".
و يعد القضاء على موقع "الرملي" أولوية كونه يعرقل استكمال أشغال مشروعين بالعاصمة و هما : تهيئة واد الحراش و انشاء محول واد أوشايح.

و من قبل كان الوالي قد تفقد ببئر توتة و براقي و الحراش و الدار البيضاء و برج البحري و برج الكيفان و رويبة ورشات مشاريع انجاز 10.587 سكن اجتماعي حيث لم يتبق سوى أشغال الطرقات و مختلف الشبكات لإستلامها بين أبريل و يونيو المقبل   حسب مسؤولي المشاريع.

و بورشات 4.359 مسكن بكوريفة (الحراش) و 1.540 مسكن بالحميز (دار البيضاء) و غيرها طلب زوخ من الشركات المكلفة بمختلف الشبكات بتعجيل وتيرة الإنجاز و استدراك التأخر المسجل بسبب سوء الأحوال الجوية خلال شهري يناير و فبراير الماضيين.
و يتضمن برنامج الولاية لمكافحة السكن الهش أزيد من 84.700 سكن إجتماعي في حين يبلغ عدد العائلات المعنية أقل من 73.000 عائلة  حسب إحصاء للولاية أعد في 2007 و تم تحيينه في يوليو 2013.

المصدر : الإذاعــــة الجزائــرية

 

مجتمع