نسيب : ضرورة استكمال مشروع تزويد بلدية تيمياوين الحدودية بالماء الشروب قبل شهر رمضان

شدد وزير الموارد المائية حسين نسيب هذا السبت ببلدية تيمياوين الحدودية (ولاية أدرار)على ضرورة استكمال مشروع تزويد هذه الجماعة المحلية بالماء الشروب"قبل شهر رمضان"القادم.

وأكد الوزير على هامش تفقده لورشات انجاز هذا المشروع انطلاقا من منطقة طاقراوت على''ضرورة استكمال هذا المشروع قبل حلول شهر رمضان مع مراعاة الجوانب التقنية الكفيلة بإيصال المياه نحو السكان بالنوعية والمنسوب المطلوبين''.

كما أعلن نسيب في حديثه مع عدد من المنتخبين المحليين عن تسجيل عمليات قطاعية لفائدة البلدية تتضمن تجديد شبكات مياه الشرب وانجاز شبكة الصرف الصحي، إلى جانب إبعاد مصب المياه المستعملة عن مدينة تيمياوين بالإضافة إلى العمل على انجاز وحدة لمعالجة المياه لاستغلالها فيما بعد في السقي الفلاحي.

ويكتسي مشروع تزويد سكان بلدية تيمياوين الحدودية انطلاقا من منطقة طاقراوت على بعد 80 كلم أهمية كبرى في إنهاء معاناة سكان هذه الجماعة المحلية الواقعة بأقصى الحدود الجنوبية بالولاية والتي تعاني شحا في مياهها الجوفية ما جعلها رهينة الأمطار الموسمية الصيفية.

وقد بلغت نسبة أشغال إنجاز هذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره 5ر2 مليار دج نسبا متقدمة وينتظر تسليمه في جوان 2015 ليساهم في تموين أزيد من 5.000 ساكن بالبلدية وكذا في تثبيت السكان بالمنطقة فضلا عن مساهمته في خلق مراكز حياة وأنشطة فلاحية جديدة بالجهة  حسبما أكده مسؤولو القطاع بالولاية.

ويضم مشروع جلب المياه من حقل الجلب بطاقراوت على مسافة 80 كلم عدة منشآت هي في اللمسات الأخيرة وتشمل 3 أبار عميقة والتي تضاف إلى البئر العميق المتواجد سابقا وقنوات إيصال الماء على طول المسافة المذكورة و3 محطات للضخ ، إلى جانب خزانين للمساه بسعة 1.000 و500 متر مكعب.

واستمع الوزير من جهة أخرى إلى انشغالات مربي المواشي والمتعلقة بضرورة انجاز أبار رعوية عبر إقليم البلدية في ظل الجفاف الذي تعاني منه المنطقة خلال السنوات الأخيرة وهو ما طمأن بشأنه الوزير الذي أكد على أخذ هذه الانشغالات بعين الاعتبار.

وتفقد الوزير بعد ذلك مشروع حماية مدينة تيمياوين من أخطار الفيضانات.

كما تلقى شروحا وافية حول هذا المشروع الذي بلغت تكلفته أزيد من 140 مليون دج ويصل طوله الإجمالي أزيد من 5ر3 كلم ، حيث وصلت نسبة أشغاله إلى 50 في المائة.

وسيواصل وزير الموارد المائية غدا الأحد زيارته الميدانية لولاية أدرار بتفقد مشاريع ومرافق تابعة لقطاعه ، إلى جانب إشرافه على افتتاح أشغال يوم إعلامي حول الفقارة.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

مجتمع