وزير الصيد البحري: إنتاج 100 ألف طن من السمك و استحداث 30 ألف منصب شغل

أكد وزير الصيد البحري و الموارد الصيدية سيد أحمد فروخي هذا الأحد خلال افتتاح اليوم الإعلامي حول برنامج وآليات المرافقة التقنية والاقتصادية للاستثمار في مجال تربية المائيات 2015 -2019، أن الرهان الذي تحاول الوزارة رفعه خلال السنوات المقبلة هو إنتاج ما قيمته 100 ألف طن من السمك و استحداث 30 ألف منصب شغل.

 وفي هذا الصدد أوضح الوزير فروخي أن إنتاج 100 ألف طن من السمك تكون على مدى الخمس سنوات القادمة مع إشراك حوالي 100 مستثمر لاستحداث 30 ألف منصب شغل هي أهم أهداف المخطط الخماسي لآفاق 2019.

توقيع اتفاقيتين لتأمين المنتوج وضمان القروض للمشاريع الاستثمارية في مجال تربية المائيات

من جهتها وقعت الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات والشركة الوطنية للتأمينات وصندوق ضمان القروض للمؤسسات الصغيرة  والمتوسطة اتفاقيتين تهدفان إلى مساعدة المرقين والمستثمرين في القطاع على تأمين منتوجاتهم والاستفادة من قروض لصالح مشاريعهم الاستثمارية.

وفي هذا الشأن أوضح وزير الصيد البحري والموارد الصيدية  سيد أحمد فروخي أن الاتفاقيتين ترميان إلى تأمين منتوج المستثمرين كآلية جديدة للمحافظة على حلقة الإنتاج وحماية المستثمرين من تحمل الخسارة أو توقف مشاريعهم.

كما ستشرع الوزارة الوصية بالتعاون مع الشركة الوطنية للتأمين  في شهر جوان المقبل  في تجمعات جهوية عبر 48 ولاية  لتحسيس المستثمرين بضرورة الانخراط في عملية "التأمين على المنتوج"  أين سيتم استهداف 5 ولايات في كل تجمع.

وأعلن الوزير عن الشروع في إطلاق 100 مشروع استثماري في مجال تربية المائيات البحرية وفي المياه العذبة في انتظار إطلاق 500 مشروع آخر تدريجيا في بعض الولايات على أن يتم إطلاق آخر المشاريع في 2017.

ومن المتوقع أن تبلغ القيمة المالية لحجم الاستثمارات المتوقعة في مجال الصيد البحري وتربية المائيات حوالي 90 مليار دينار جزائري مشيرا إلى أن مساحة الصيد البحري تقدر بـ 09 مليون هكتار .

كما سيستفيد المستثمرون  في إطار هذا البرنامج  من إجراءات تحفيزية تتعلق بالضرائب وتخفيف الإجراءات الإدارية اللامركزية القرار و الإعفاء من نسبة الفوائد الخاصة بقرض الاستغلال.

اقتصاد, فلاحة