عمارة بن يونس للإذاعة:تعديل قانون التجارة الذي سيعرض على البرلمان يناقش رخص الاستيراد والتصدير

كشف عمارة بن يونس وزير التجارة أن هناك لجنة تجتمع هذا الاثنين مكونة من موظفي وزارة التجارة ورؤساء الورشات المنبثقين عن الندوة الوطنية حول التجارة الخارجية المنعقدة أواخر مارس الماضي للمصادقة على التوصيات ورفعها إلى الوزير الأول للانطلاق الميداني في تطبيقها.

و أضاف الوزير عمارة  بن يونس خلال نزوله اليوم ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى أن ما يقارب 30 توصية خرجت بها الندوة و تخص عدة ميادين.

و أوضح وزير التجارة أنه من شروط التصدير الوصول إلى انتاج تنافسي عالمي مبرزا انه من ضمن التوصيات حل مشاكل المصدرين لتسهيل مهامهم،كما سيتم تحضير نصوص خاصة ضمن قانون المالية التكميلي تندرج في إطار الحفاظ على المنتوج الوطني.

و أعلن الوزير بن يونس أن تعديل قانون التجارة الذي سيتم عرضه على المجلس الشعبي الوطني هذا الثلاثاء يناقش رخص الاستيراد والتصدير وذلك بناء على احترام القوانين والاتفاقيات الدولية، قائلا إن المبدأ هو ضمان حرية التجارة.

كما كشف عمارة بن يونس أنه يوم 26 أفريل الجاري سيكون اليوم الوطني للاستهلاك الجزائري و ستكون حملة تحسيسية متبوعة بمعرض للمنتوج الجزائري للإطلاع على المنتوج المحلي ذو جودة عالمية  و من شروط المطلوبة : النوعية و السعر المعقول و الوفرة في السوق الوطنية،و قال إنه عند توفر الشروط الثلاثة وجب حماية المنتوج الوطني.

وفي معرض حديثه عن التحضيرات  لشهر رمضان المعظم أشار الوزير إلى ان هذا الشهر الفضيل لن يشهد ندرة في المواد الغذائية داعيا المواطنين إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك والايتعاد عن ثقافة  ب التخزين.

وعن تنظيم أسواق الجملة ذكر الوزير بن يونس أنه فيه إعادة نظر في كيفية تسييرها و هناك 08 أسواق جهوية جديدة ، كما تطرق إلى الأسواق الموازية و تأثيرها على الاقتصاد الوطني، و كذا إلى استعمال الصك  البنكي في المبادلات التجارية، مقدما  علومات بالأرقام عن المنظمة العالمية للتجارة ووجوب انضمام الجزائر لها مع المحافظة على المصالح الاقتصادية. 

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

اقتصاد, مؤسسات