البروفسور كمال بوزيد :الوجبات الخفيفة تساهم في ظهور سرطان القولون

أكد البروفسور كمال بوزيد رئيس قسم طب الأورام بمركز بيار و ماري كوري بالجزائر العاصمة أن مطاعم الوجبات السريعة المنتشرة في الجزائر تعد من العوامل المشجعة على ظهور سرطان القولون و المستقيم.

و في تدخل له خلال منتدى تحت موضوع "أول الدروس المكثفة حول السرطان بالمغرب العربي" الذي ينظم من 7 إلى 11 أفريل بالجزائر العاصمة تأسف البروفسور كمال بوزيد للانتشار الكبير لمطاعم الوجبات السريعة في الجزائر معتبرا إياها "كارثة غذائية".

و أوضح المختص أن "البيتزا و الهومبورغر و الشاورما التي تباع بمطاعم الأكل  الخفيف تشكل خطرا غذائيا و من العوامل المشجعة على ظهور سرطان القولون الذي غالبا ما ينتشر لدى الأشخاص البالغين خمسين سنة فما فوق" داعيا إلى تبني نظام غذائي "صحي" لتفادي هذا المرض.

 تجدر الإشارة إلى أن الأسباب المؤدية إلى مرض سرطان القولون عديدة، من أبرزها: استعداد الشخص العائلي أو الجيني، ومن ثم أسباب تتعلق بالبيئة ومنها النظام الغذائي، التدخين، الكحول، التهابات القولون ، السمنة الزائدة، قلة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة.

ويبقى هذا السرطان مدة طويلة من دون أية أعراض، وهذا ما يفسر أننا غالبا ما نكتشفه في طور متقدم، أما أعراضه فيمكن أن تكون اضطرابات في المسالك الهضمية، آلام في البطن، دم في البراز.

كما يصنف سرطان القولون في المرتبة الرابعة في سلم أمراض السرطان في العالم، ويأتي بعد سرطان الرئة والثدي و البروستات ويكون المسبب الثاني للوفيات الناتجة عن أمراض السرطان عامة

صحة, طب