الهادي عوايجية للاذاعة : سيتم رفع القروض المصغرة الموجهة لولايات الجنوب إلى 250 ألف دينار

أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر محمد الهادي عوايجية هذا الخميس على أن الوكالة قامت بتمويل أكثر من 617 ألف مستفيد 62 بالمائة منها نسبة النساء الماكثات في البيوت في 2014 مبرزا انه سيتم رفع القروض الموجهة لولايات الجنوب إلى 250 ألف دينار .

وقال محمد الهادي عوايجية لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى "إن الوكالة تعمل على مرافقة الشباب سواء خريجي الجامعات مراكز التكوين المهني والحرفيين وخاصة الفلاحين وكل من لديه رغبة في انشاء مشروع مصغر من خلال شبكاتها الموجودة عبر 48 ولاية حيث هناك 49 مديرية ولائية و10 فروع جهوية و554 خلية مرافقة على مستوى الدوائر".

وأضاف محمد الهادي عوايجية أنه سيتم تعزيز شبكات الوكالة على مستوى الهضاب وولايات الجنوب من خلال زيادة عدد المرافق في سنة 2015.

وعن القروض التي تمنحها وكالة تسيير القرض المصغر لمستفيديها أوضح عوايجية أن هذا الجهاز يقدم قروض بدون فوائد موجهة لشراء المواد الأولية بقيمة 100 ألف دينار جزائري وسيتم رفعها  إلى 250 ألف دينار جزائري بالنسبة لولايات الجنوب وهناك قروض اخرى تقدر ب 100 مليون دينار جزائري تمنح لشراء عتاد صغير حتى يتمكن المستفيد من الانطلاق في مشروعه.

وهذا النوع من القروض ألغيت فيها نسبة الفوائد –يضيف المتحدث – والوكالة هي التي تتكفل  بدفع نسبة الفائدة للبنوك مشيرا إلى نجاح النشاطات الفلاحية الصغيرة التي تم تمويلها .

وعن أهم التسهيلات التي وضعها جهاز تسيير القرض المصغر لضمان مرافقة أحسن للمستفيدين أشار عوايجية إلى سعيهم على تبسيط الاجراءات الإدراية في كل مراحل انجاز المشروع ومراجعة جميع الاتفاقيات مع البنوك حيث تم الاتفاق على تقليص آجال دراسة الملفات سواء على مستوى البنوك والوكالة إلى جانب اتفاقيات شراكة التي ترربطنا مع قطاعات اخرى  كالتكوين والتعليم المهنيين وقطاع السياحة والصناعة التقليدية والصيد البحري.

وفي معرض حديثه عن صالون التشغيل أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر على تسجيلهم اقبالا كبيرا من قبل الشباب خاصة خريجي الجامعات ومراكز التكوين المهني  داعيا الشباب إلى اقتحام مجال المناولة خاصة في النشاطات المصغرة نظرا للدعم المادي والمرافقة التي سيحظون بها في انشاء مشاريعهم.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

اقتصاد