وزارة التعليم العالي تنظم نشاطات بقصر الثقافة بمناسبة 2015 السنة الدولية للضوء

أعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في بيان لها عن تنظيم عدة نشاطات يومي 11 و 12 أفريل الجاري في إطار تظاهرة "2015 السنة الدولية للضوء".

و أوضح البيان أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تنظم بمناسبة هذه التظاهرة التي كرستها الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة خلال دورتها ال68 المنعقدة بتاريخ 20 ديسمبر 2013 عدة نشاطات لها علاقة بالضوء و هذا بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة.

و يتعلق الأمر بندوات موضوعاتية و ورشات و عروض و بث لأفلام وثائقية حول تاريخ علم الضوء.و أوضحت الوزارة أن "سنة 2015 تبرز مراحل هامة من تاريخ الإنسانية و أحداثا ميزت تاريخ علوم الضوء".

و برمجت على سبيل المثال دراسات حول علم البصريات لإبن الهيثم و النظرية التموج حول الضوء لفرينيل سنة 1815 و النظرية الخاصة بالموجات المهرومغناطسية للضوء لماكسويل سنة 1865 و نظرية إينشتاين النسبية العامة لتأكيد الأهمية المركزية للضوء على صعيدي المكان و الزمان سنة 1905 و غيرها من الأبحاث.

و في هذا الشأن تؤكد الأمم المتحدة بتكريس "2015 سنة دولية للضوء و لتطبيقاته المختلفة على أهمية التحسيس على الصعيد العالمي بمساهمة الضوء و التكنولوجيات في ترقية التنمية المستدامة و تقديم حلول للتحديات العالمية المتمثلة في الطاقة و التربية و الفلاحة و الصحة".

ثقافة وفنون, مهرجانات