اللواء بن بيشة:القانون الجديد للخدمة الوطنية جلب عدة مكاسب للشباب الجزائري

أكد مدير الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع الوطني اللواء محمد صالح بن بيشة هذا الخميس بالبليدة أن القانون الجديد المتعلق بالخدمة العسكرية جاء بعدة مكاسب لفائدة الشباب الجزائري.

وأضاف اللواء بن بيشة في كلمة ألقاها على هامش افتتاح الأبواب المفتوحة حول الخدمة الوطنية أن "القانون الجديد للخدمة الوطنية لفائدة الشباب جلب مكاسب عدة تتمثل في التكفل الأفضل بانشغالاتهم و الاقتراب أكثر من المواطنين" حيث يتجلى ذلك  كما قال  في فتح مكاتب للخدمة الوطنية على مستوى جميع الولايات.

وأضاف مدير الخدمة الوطنية الذي كان مرفوقا بالقائد القوات الجوية  للناحية العسكرية الأولى العميد شايب سليمان و عدد من الضباط السامين  أن القانون الجديد الصادر في 9 أوت 2014 يتضمن "عدة مزايا كتقليص مدة الخدمة الوطنية إلى سنة واحدة و احتسابها في معاش التقاعد و اعتبارها كفترة خبرة مهنية  بالإضافة الى وجوب الإدماج في منصب العمل بعد أداء الخدمة الوطنية و أولوية التجنيد في صفوف الجيش الوطني الشعبي للمواطنين الذين أدوا الخدمة الوطنية".

واستذكر اللواء بن بيشة مختلف مراحل تطور الخدمة الوطنية منذ تأسيسها في سنة 1968 و تجنيد أول دفعة في 16 أفريل 1969 وتغير دور الجيش الوطني الشعبي بعد صدور دستور 1989 لينحصر في مهمة الدفاع عن السيادة الوطنية فقط  ثم مشاركة أفراد الخدمة الوطنية في مهام الدفاع الوطني جنبا إلى جنب مع أفراد الجيش العامل حيث "برهنوا خلال السنوات العسيرة التي مرت بها البلاد عن تلاحم الشعب مع جيشه في مهمة الحفاظ على السلم و سيادة الدولة".

وأشار إلى أنه "في إطار المسعى الذي تباشره وزارة الدفاع الوطني الرامي إلى عصرنة و تطوير هياكل الجيش الوطني الشعبي  خصص للخدمة الوطنية حيز هام في هذا المجال من خلال إعادة النظر في الإطار القانوني لها و إعادة انتشار هياكل تسييرها."

واعتبر اللواء بن بيشة هذه التظاهرة "فرصة سانحة للمواطنين للاطلاع عن قرب و التعرف بما يحتويه القانون الجديد من حقوق و واجبات و الذي جاء تكريسا لتطلعاتهم"  داعيا إطارات مديرية الخدمة الوطنية للتكفل الجيد بانشغالات الشباب ل"تحفيزهم على التقرب من المكاتب وتسوية وضعيتهم إزاء الخدمة الوطنية دون أي تخوف."

ومن جهته أعطى المقدم عاشوري أحمد المكلف بالإعلام بالمديرية الجهوية للإيصال و الإعلام و التوجيه (ن ع 1) للشباب المتواجد بالمركز في إطار هذه التظاهرة  شروحات وافية حول القانون الجديد المتعلق بالخدمة الوطنية الساري المفعول.

كما قدم المكلف بالإعلام توضيحات حول مختلف المراحل التي يمر بها الشاب المقبل على أداء هذا الواجب الوطني و الحالات التي يطلب فيها الإعفاء أو إرجاء التجنيد أو التأجيل إلى جانب مختلف المزايا التي يمنحها القانون الجديد.

وفي ختام حفل الافتتاح تم تكريم عدد من مجندي الخدمة الوطنية من مختلف الرتب لسنوات 1973 و1975 و 1988 إلى جانب أحد المتقاعدين من الخدمة في صفوف الجيش الوطني الشعبي.

وعرفت هذه الأبواب المفتوحة في يومها الأول إقبالا كبير من طرف الشباب الراغب في التجنيد في صفوف الخدمة الوطنية حيث تم تقديم لهم إلى جانب الشروحات مطويات و كتيبات تحوي كافة المعلومات الخاصة بتكوين ملف الانخراط.

تجدر الإشارة إلى أن مركز الخدمة الوطنية بالبليدة التابع للناحية العسكرية الأولى (ن ع 1) يحتضن من اليوم وإلى غاية 16 أبريل الجاري أبوابا مفتوحة حول الخدمة الوطنية و ذلك تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الـ 47 لتأسيس الخدمة الوطنية.

الجزائر, مجتمع