مدير مصالح الصحة بالوزارة لـ"الإذاعة": توفير 968 منصب طبيب مختص بالجنوب ونقل المرضى بالمروحيات قريبا

كشف  المدير العام لمصالح الصحة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفيسور محمد الحاج هذا الأحد عن فتح مناصب عمل لنحو 968 طبيب مختص بولايات الجنوب من بين 2400 منصب عمل، وذلك بهدف القضاء على العجز المسجل في هذا الميدان بالمنطقة.

كما كشف عن توفير الأرضيات الخاصة بهبوط المروحيات لنقل وإسعاف مرضى الجنوب نحو الشمال.

جاء التأكيد على هامش الملتقى الوطني حول ملف الصحة الذي تحتضنه اليوم ولاية ورقلة وتشارك فيه 12 ولاية من الجنوب  ومدراء الصحة للولايات الـ48 فضلا عن خبراء ومختصين.

وأوضح  المدير العام لمصالح الصحة  خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن هذا الملتقى أملته خصوصيات هذه الولايات وحاجتها لصحة متطورة، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة لقاءات خلصت إلى توصيات بضرورة العمل على عقد ملتقيات بالولايات بهدف العمل على تحسين الصحة بهذه المنطقة.

وأضاف المتحدث أنه من بين إجراءات تحسين الصحة فتح أكبر عدد ممكن من مناصب العمل لأطباء مختصين (968 حاليا) مع ضرورة توفير أفضل الظروف لهم على غرار سكنات وظيفية مجهزة بأحسن التجهيزات تنفيذا لتعليمات وزير القطاع وكذا الوزير الأول.

وأوضح أن إجراءات اتخذت من قبل في مجالات أخرى بهذه الولايات على غرار مكافحة السرطان حيث تحولت ورقلة إلى قطب في علاج السرطان بمنطقة الجنوب.

كما سيتم قريبا البدء في عملية نقل المرضى من الجنوب إلى الشمال بالمروحيات، مؤكدا أن اجتماعات بين وزارات الدفاع والداخلية والنقل والصحة درست هذا الموضوع وهيأت أرضيات الهبوط بمدن الشمال والجنوب على أن يقدم الوزير تفاصيل أوفى عن هذا الملف.

وأضاف البروفسور محمد الحاج  أنه تم تشجيع التطبيب عن بعد بين مستشفيات الجنوب الشمال حيث جرت العملية خلال الأسبوع الماضي بين مستشفى بسكرة والبويرة، كما دخلت بعض العيادات الخاصة على الخط ونظمت العملية ببعض مستشفيات الجنوب مجانا ودون مقابل.

المصدر:الإذاعة الجزائرية