الناخبون السودانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات

توجه الناخبون السودانيون هذا الاثنين إلى مراكز الاقتراع المنتشرة في 18 ولاية من الولايات السودانية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة للبلاد.
ويشارك في الانتخابات مرشحون يمثلون 46 حزبا لنواب البرلمان والمجالس التشريعية الولائية و16 مرشحا لرئاسة الجمهورية ،على رأسهم الرئيس الحالي عمر البشير - مرشح حزب المؤتمر الوطني "الحاكم" - والذي يعد أوفر المرشحين حظا  للفوز بدورة رئاسية جديدة.

ويسعى المرشحون لكسب ثقة الناخبين على مستوى رئاسة الجمهورية والدوائر الجغرافية،والقوائم النسبية،والمرأة، وتجرى هذه الانتخابات تنفيذا للاستحقاق الدستوري الذي نص على إجرائها كل خمس سنوات.

وقد أعلنت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان ،اكتمال الترتيبات كافة , لبدء عملية الاقتراع بجميع الولايات لاختيار مرشحيهم للمجلس التشريعي ورئاسة الجمهورية ، موضحة أن عدد من يحق لهم التصويت يبلغ 13 مليونا و 642 ناخبا مقيدين بالسجل الانتخابي،موزعين على المراكز الانتخابية المنتشرة بمختلف الولايات.
ويقاطع الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالسودان مجموعة من الأحزاب والقوى السياسية  البارزة على الساحة السياسية السودانية،منها حزب الأمة القومي ، وحزب المؤتمر  الشعبي ، وحركة الإصلاح الآن ،الحزب الشيوعي ،لعدم قناعتهم بتهيئة الساحة السياسية  للانتخابات ،وتحفظهم على إجراءات قيامها ،ومطالبتهم بتشكيل حكومة قومية قبل البدء في تنظيم الانتخابات.

وفي السياق،أكد رئيس المفوضية القومية للانتخابات السودانية مختار الأصم، أن المفوضية  اتخذت كافة الترتيبات لإجراء الانتخابات بالبلاد،والتي بدأت في الثامنة من  صباح اليوم  ويستمر استقبال الناخبين باللجان ومراكز الاقتراع حتى السادسة من مساء  اليوم ،وتستمر العملية الانتخابية على مدى ثلاثة أيام ، تنتهي عند السادسة من  مساء بعد غد الأربعاء, فيما ستجرى عمليات الاقتراع للسودانيين في دول المهجر  اعتبارا من 17 من أبريل الجاري ولمدة ثلاثة أيام ،على أن يتم إعلان النتيجة مجتمعة  في 27 من أبريل الجاري بقاعة الصداقة بالخرطوم.
وبدوره ، أكد الفريق شرطة الهادي محمد أحمد عضو اللجنة الفنية بالمفوضية القومية للانتخابات،أن اللجنة أكملت استعداداتها لعملية الاقتراع ، ونفذت برنامجها الخاص  بتوفير مستلزمات وأدوات الاقتراع التي يتم الاطمئنان عليها بشكل دوري من خلال زيارات  مراكز الاقتراع .
واشار إلى وجود 58 ألفا من موظفي وضباط الانتخابات ينتشرون  بالولايات وأن بطاقة الاقتراع للناخبين وضعت بتصميم محدد لتأمينها،لافتا إلى أن المراكز فتحت أبوابها من الثامنة صباحا.
وأكد أن عمل اللجنة سيستمر حتى يتم الانتهاء  من مراحل العملية الانتخابية داعيا الناخبين للإدلاء بأصواتهم للحفاظ على حقوقهم  الدستورية وبأسلوب حضاري.
 تجدر الإشارة  إلى أن وفودا وبعثات من مجلس السلم والأمن الأفريقي، ومنظمة "الإيغاد"  والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قد نشرت مندوبيها ومراقبيها في  مختلف الولايات السودانية للمشاركة في عملية الرقابة على الانتخابات.

العالم, افريقيا