اليونسكو تنظم حلقة نقاش خاصة بتعزيز اللغة العربية على شبكة الأنترنت

 تنظم منظمة اليونسكو بالتعاون مع هيئة الإنترنت المخصصة للأسماء والأرقام و مركز الإعلام الدولي للمصطلحات بباريس ، اجتماع خبراء دولي تحت عنوان "أدوات لغوية لتعزيز اللغة العربية على شبكة الأنترنت" خلال الفترة بين 22 و 24 أفريل الجاري.   
 وذكرت المنظمة في بيان لها أن الحدث الذي سيستمر لثلاثة أيام, سيكون ملتقى لخبراء وباحثين وصناع القرار وممثلي القطاعات المعنية بإدارة الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات ليضعوا خبراتهم ومساهماتهم للمصادقة على المسرد العربي للمصطلحات المتعلقة بإدارة الأنترنت, الذي يجري إعداده بالتعاون بين مختلف الشركاء السالف ذكرهم. 

ومن المنتظر أن يقوم الخبراء بالمصادقة على أكثر من مئتي اقتراح مصطلح وتقديم التوصيات اللازمة لتطبيق هذه الأداة اللغوية على المستويات الوطنية والإقليمية. 

 وأشارت اليونسكو إلى أن التجارب العملية قد أثبتت أن افتقار الأدوات اللغوية اللازمة قد يعرقل مشاركة بعض المجتمعات اللغوية في النقاشات الدولية, لا سيما الحوار حول إدارة الإنترنت, بحيث تواجه صعوبات في إيصال آرائها وصياغتها, والمشاركة في الحوارات,ونقل أفكارها, إلى درجة الوصول إلى سوء التفاهم في بعض الأحيان.  

  كما أضافت أنه من هذا المنطلق جاء مشروع "تطوير الأدوات اللغوية وبناء القدرات المؤسسية بشأن تعزيز اللغة العربية على شبكة الأنترنت ولصالح أصحاب المصلحة المتعددين", بمبادرة من اليونسكو وهيئة الإنترنت المخصصة للأسماء والأرقام, لتسهيل الحوار حول كيفيات استخدام اللغة العربية على شبكة الأنترنت بفعالية وتناسق. 

       

ثقافة وفنون