محافظ تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية للإذاعة:تم تجهيز كل الفضاءات بقسنطينة لاحتضان عرسها الثقافي

أكد محافظ تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية سامي الحسين بن الشيخ هذا الخميس أن مدينة قسنطينة جاهزة للافتتاح الرسمي للتظاهرة مساء اليوم المصادف ليوم العلم (16 أفريل) بمشاركة وفود عربية وأخرى أجنبية.

وأوضح سامي الحسين بن الشيخ، لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن "كل الفضاءات جاهزة ومستعدة للافتتاح واحتضان التظاهرة طلية سنة كاملة"، مشيرا إلى أن " جميع الأشغال انتهت منذ ساعات قليلة بوسط المدينة وأخرى انتهت منذ أسابيع. دهوزية المدينة سيمنح لعاصمة الشرق الجزائري وجها آخر، وسيكتشف زوار المدينة وضيوفها من الأشقاء العرب والأجانب وجها مغايرا للمدينة.

وأضاف أن أغلب الوفود العربية المشاركة وصلت إلى قسنطينة بانتظار وصول طائرتين تحملان شخصيات رسمية عربية اليوم، فيما سيرافق الوزير الأول عبدالمالك سلال وفد هام من الشخصيات السياسية والفنية والثقافية.

وعن برنامج الافتتتاح، أوضح محافظ تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية بن الشيخ الحسين أن الوزير الأول سيقوم أولا بتدشين الصالون الشرفي لمطار محمد بوضياف، حيث شهد عملا فنيا رائعا يحاكي رموز المدينة التاريخية، على أن يتوجه بعدها إلى قصر الثقافة مالك حداد لتدشين معرض للفنون التقليدية، ثم إلى دار الثقافة آل الخليفة وتدشين ثلاثة معارض للفنون التشكيلية والمخطوطات القديمة وثالث حول مملكة نوميديا. كما سيتم بالمناسبة تدشين فندق ماريوت الضخم. وبعدها سيتم التوجه لقاعة زينيت للافتتاح الرسمي للقاعة واستعراض فني لملحمة قسنطينة".

وعاد ضيف القناة الأولى إلى الافتتاح الشعبي للتظاهرة الذي تم أمس بعاصمة الشرق الجزائري ليؤكد أن "الاستعراض شهد اقبالا كبيرا وشاركت فيه فرق فولكلورية من جميع كل الدول العربية بمشاركة مواطنين وسكان المدينة الذين انبهروا للأجواء التي ميزت الحفل الذي استمر حتى منتصف الليل. والحقيقة أن الاستعراض الشعبي كان من فكرة الوزير الأول عبد المالك سلال الذي طالب بأن يشارك مواطنو وسكان المدينة في افتتاح التظاهرة".

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

 

 

الجزائر