حملة تحسيسية حول العنف في فضاءات السكك الحديدية ابتداء من هذا الاثنين

تشرع الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ابتداء من هذا الاثنين في تنظيم حملة وطنية تحسيسية حول العنف في فضاءات السكك الحديدية بهدف تحسين الأمن في تلك الفضاءات حسبما أكده بيان لذات الشركة.

و أوضح ذات المصدر أن هذه الحملة التي ستمتد على طول السنة الجارية تهدف إلى مكافحة جميع أشكال العنف في محيط القطارات و ضمان ثقة الزبائن و عمال السكك الحديدية و الرأي العام سيما من حيث نوعية الخدمات.

و يتعلق الأمر -حسب الشركة- "بالوقاية و التقليص من المظاهر اللا حضارية و العنف و تحسين الواقع اليومي الذي يعيشه المسافرون من حيث الطمأنينة و الأمن في فضاءات السكك الحديدية : الأرصفة و المحطات و القطارات...".

و قد تم وضع برنامج متنوع وثري من خلال عديد الأعمال الإعلامية و التحسيسية سيما الملصقات و توزيع المطويات وبث رسائل في أهم محطات السكك الحديدية الوطنية و على متن القطارات للخطوط الطويلة و القطارات الجهوية و الضواحي.

كما يتضمن البرنامج تنظيم أيام "أبواب مفتوحة" حول امن السكك الحديدية و حملات تحسيسية على مستوى المؤسسات المدرسية الواقعة بمحاذاة منشات السكك الحديدية.

و تتمثل أعمال العنف و اللاأمن على مستوى القطارات في الجزائر بشكل عام في انتهاك قواعد استعمال الفضاءات و المساس بالممتلكات و الأشخاص و السلوكات اللا حضارية.

و يمكن لهذه الوضعية أن تؤدي إلى عزوف المسافرين و خسارة الزبائن بالنسبة للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية.

و من اجل تعزيز الأمن في فضاءات السكك الحديدية كانت الشركة قد وضعت برنامجا بالتعاون مع الدرك الوطني من اجل الحد من العدد الكبير من الاعتداءات على متن القطارات و على مستوى محطات القطارات.

في هذا الصدد تشير أرقام الشركة إلى أن الأضرار التي طالت منشات السلامة و الأمن قد بلغت 13ر17 مليون دج في حين بلغت خسائر الأعمال التخريبية 5ر31  مليون دج.

الجزائر, مجتمع