الجزائر وبولونيا تبحثان إمكانيات التعاون في المجال الفلاحي

بحث وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري مع نظيره البولوني مارك ساويكي هذا السبت بالجزائر العاصمة فرص التعاون القائمة بين الجزائر وبولونيا في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية.

وأكد نوري خلال اجتماع الخبراء الذي ترأسه مناصفة مع وزير الفلاحة والتنمية الريفية البولوني الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر أن"هناك فرص تعاون وشراكة عديدة في الجزائر تخص النشاطات المتعلقة بمرحلة الإنتاج أوتلك الخاصة بمراحل ما قبل وما بعد الإنتاج".

وأشار نوري إلى المجالات التي تود الجزائر أن تستفيد فيها من الخبرة البولونية بحيث يتعلق الأمر بالبذور والمشاتل والحبوب وإنتاج الحليب والصناعات التحويلية وتثمين المنتجات الفلاحية.

كما يمكن لمجالات "هامة" أن تكون محل شراكات ثنائية مثل إنتاج بذور البطاطا والحبوب والبقول الغذائية والتحسين الجيني والمنتجات الحيوانية.

وأضاف نوري أن"بولونيا حققت تقدما كبيرا في هذه المجالات وأن خبرتها ومهارتها ثمينتين جدا بالنسبة لنا"، مذكرا للوفد البولوني بأن الجزائر"باشرت" برنامجا واسعا لدعم النمو الإقتصادي أطلقه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

ووقع البلدان عدة وثائق تعاون منها مذكرة تعاون في المجال الصحي والبيطري واتفاقية تعاون في مجال البحث والتنمية الفلاحية والريفية.

وفي هذا السياق قال الوزير نوري"نريد من خلال هذه الزيارة ان ندفع بهذا التعاون بين البلدين.ونأمل أن نستفيد من هذه التجربة وهذه الخبرة لبولونيا في الميدان الفلاحي، تربطنا بهذا البلد مذكرة نفاهم في ميدان الصحة الحيوانية ، كما - يضيف الوزير - نأمل كذلك خلال هذه الزيارة أن نوقع على مذكرة أخرى في ميدان الصحة النباتية ، وستكون لنا الفرصة خلال الأشهر القادمة لزيارة بولونيا ووضع مخطط عمل للتعاون وتقوية الشراكة بين البلدين في ميدان الإنتاج الفلاحي".وقال نوري"إن تعاوننا المؤسساتي والإقتصادي في المجال الفلاحي يستحق الإستغلال في مستوى القدرات التي يتوفر عليها".

ومن جهته أكد الوزير البولوني ان بلده"قادر ومستعد"للاستجابة إلى احتياجات الجزائر في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية.

وقال ساويكي في هذا الصدد "نحن هنا ليس لتوسيع إمكانيات التصدير فحسب بل أيضا لتعميق تعاوننا لتجاوز الإطار التجاري من خلال شراكات رابح-رابح في مجال تربية الحيونات والإنتاج النباتي والبحث والبذور والشتلات".

وحسبه فان الجزائر تعد ثالث شريك تجاري في مجال الصناعة الغذائية خارج الاتحاد الأوروبي وبالتالي كما قال"فهي شريك هام وواعد".

وذكر الوزير البولوني بان بلده الذي انضم إلى الاتحاد الأوروبي سنة 2004 باشر إصلاحات"ضخمة"على صعيد الاستغلال الفلاحي وكذا على صعيد التحويل الصناعي الغذائي. 

وحسب سوايكي تصدر بولونيا منتوجات غذائية نحو ما يزيد عن 70 بلدا في العالم و كانت قد صدرت ما تفوق قيمته 3ر21 مليار أورو سنة 2014. 

وخلال إقامته في الجزائر سيتوجه الوفد البولوني غدا الأحد إلى تيبازة ، حيث سيزور المزارع النموذجية الفلاحية.

ومن جهة أخرى سيشرف نوري ونظيره البولوني يوم الاثنين المقبل على تدشين الصالون الدولي للصناعة الغذائية (جزاغرو)الذي سينظم بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة والذي تشارك فيه 27 مؤسسة بولونية.

كما سيترأس الوزيران مناصفة بعد ظهر يوم الاثنين منتدى الأعمال الجزائري البولوني الذي سيضم متعاملين من البلدين. وسيتم تنظيم لقاءات ثنائية على هامش هذا اللقاء الاقتصادي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

اقتصاد