قضية الطريق السيار شرق-غرب : تأجيـــل المحـــاكمة إلـــى يوم الأحـــد المقبـــل

تم تأجيل محاكمة قضية الطريق السيار شرق-غرب إلى يوم الأحد المقبل حسبما أعلن عنه رئيس محكمة جنايات الجزائر العاصمة بعد أكثر من نصف ساعة من المداولات على اثر انسحاب محامي المتهم الرئيسي شاني مجدوب.

وكان المحامون الأربعة للمتهم الرئيسي شاني مجدوب قد امتنعوا عن الدفاع عنه و انسحبوا من القضية بسبب رفض المحكمة لطلبهم "بإلغاء الإجراءات القضائية" المتعلقة بهذا الملف.

وتم مؤقتا تعليق المحاكمة بعد تدخل المتهم الرئيسي في النقاشات و إعلانه عن قدرته "على الدفاع عن نفسه" في حال انسحاب مدافعيه. 

و حاول "محامو شاني مجدوب إقناعه بعدم معارضة طلبهم المتمثل في إلغاء الإجراءات القضائية" المتعلقة بالتحقيق في هذا الملف الذي سيتبع بتأجيل للمحاكمة  حسبما صرح به المحامي معاشو كمال

  وصرح أحد أعضاء هيئة الدفاع أن "شاني" وافق على انسحاب مدافعيه من المحاكمة.

و في تدخله  قال شاني مجدوب "أرفض تأجيل المحاكمة" مضيفا "يمكنني الدفاع عن نفسي. لست بحاجة لهؤلاء المحامين الذين لا يسمنون ولا يغنون من جوع".

   و قال محامو أحد المتهمين ال15 في هذا الملف الذي يثير اهتمام الرأي العام "ينتظر موكلي المحاكمة منذ 5 سنوات و لست -على غرار محامين آخرين-  موافقا على تأجيل المحاكمة".

و جاء رد فعل هؤلاء المدافعين عقب تهديد هيئة دفاع شاني مجدوب بالانسحاب من المحاكمة إذا لم ترد المحكمة "فورا" على طلبها "بإلغاء الإجراءات القضائية" المتعلقة بالتحقيق في هذا الملف. 

و أوضح عضو آخر من هيئة الدفاع أن "دفاع شاني مجدوب الذي يرفض كلية "الإجراء القضائي في التحقيق" في هذه القضية يطالب "بإلغاء الأعمال التمهيدية " لهذه القضية و يهدد بالانسحاب "إذا لم تستجيب المحكمة بسرعة لطبنا".

و قد عاتب محامو شاني مجدوب على المحكمة عدم تبليغهم في الأجل (ثلاثة أيام قبل المحاكمة) قائمة الشهود كاملة.  

و تجدر الإشارة إلى أن 12 شاهدا من أصل 27 سجلوا على جدول القضية لم يردوا على مناداة رئيس المحكمة. 

و  يتابع 16 شخصا و سبع مؤسسات أجنبية (كأشخاص معنويين) بعدة تهم  (رشوة تبييض أموال و تبديد المال العام) في هذه القضية التي أثارت اهتمام الرأي العام.

يمثل في قفص الاتهام 16 شخصا اثنان منهم في حالة فرار و أربعة موقوفون و سبع شركات أجنبية (:أشخاص معنويين) و هي سيتيك سي أر سي سي (الصين) و كوجال (اليابان) و أس أم إنك (كندا) و إيزولوكس قرصان (اسبانيا) و بيزاروتي (إيطاليا) و كارافانتاس (سويسرا) و كوبا (البرتغال) التي تواجه العديد من التهم حسب قرار الاتهام. 

وتم تأجيل القضية للدورة الجنائية لسنة 2015  خلال جلسة مارس الفارط بسبب غياب بعض محاميي شاني مجدوب الذي رفض تعيين محامين له من طرف المحكمة.

 

 

مجتمع