تنظيم "القاعدة" الإرهابي يسيطر على مطار الريان الدولي باليمن

سيطر تنظيم "القاعدة" الإرهابي هذا الاثنين بشكل كامل على مطار الريان الدولي ولواء عسكري في محافظة حضرموت شرقي اليمن  حسب مصدر محلي مسؤول.

وأفاد المصدر ذاته في تصريحات صحفية اليوم بأن تنظيم القاعدة استكمل اليوم سيطرته على مطار الريان الدولي وهو واحد من أصل سبعة مطارات دولية في اليمن ويقع في ضواحي مدينة المكلا بحضرموت. 

كما سيطر التنظيم على اللواء العسكري "27 مشاة ميكانيكي" التابع للقوات البرية اليمنية ضمن المنطقة العسكرية الثانية ويتمركز في سواحل حضرموت قرب مدينة المكلا. 

ويعد اللواء "27 مشاة ميكانيكي" واحدا من أكبر الألوية العسكرية في القوات البرية اليمنية وأكثرها جاهزية وأقواها تسليحا. 

وهذه المرة هي الأولى التي يسيطر فيها تنظيم القاعدة على مطار دولي ولواء عسكري كبير في اليمن، فمنذ ثلاثة أيام حاول التنظيم السيطرة على المطار واللواء العسكري وفرض عليهما حصارا من عدة اتجاهات، وتمكن التنظيم اليوم من فرض سيطرته كليا دون مقاومة من قبل حراسة المطار أو من قوات اللواء. 

هذا ويفرض تنظيم "القاعدة" سيطرته على مدينة المكلا حاضرة حضرموت منذ مطلع أبريل الجاري. 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم "حلف قبائل حضرموت" صالح الدويلة يوم الجمعة الماضي سيطرة الحلف على حوض المسيلة أكبر حقول النفط في اليمن  والواقع في حضرموت. كما يسيطر الحلف بشكل شبه كلي على ميناء الضبة النفطي ومعظم مناطق المحافظة بحسب الدويلة. 

إلى ذلك تعد محافظة حضرموت اليمنية من أكبر المحافظات في البلاد من حيث المساحة حيث تحتل نحو 36 بالمائة من إجمالي المساحة اليمنية وهي منطقة حدودية حيث تحد من جهة الشمال السعودية ومن الجنوب بحر العرب. 

وينشط تنظيم "القاعدة" في عدد من المحافظات الشرقية والجنوبية اليمنية، ويخشى مراقبون من استغلال التنظيم الفوضى السائدة في اليمن لتعزيز نفوذه في ظل استمرار المعارك بين جماعة الحوثي الشيعية واللجان الشعبية "مسلحين قبليين" الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في عدد من المحافظات الجنوبية. 

كما يشن تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية منذ فجر 26 مارس الماضي هجمات على الحوثيين وموالين لهم لوقف سيطرتهم على المزيد من الأراضي في اليمن.

العالم, آسيا