مجلة بريطانية تصنف فيلم معركة الجزائر من بين أفضل 50 فيلما تاريخيا عبر العصور

صنّفت مجلة «البصر والصوت» البريطانية الفيلم الجزائري «معركة الجزائر» من بين أفضل 50 فيلما تاريخيا عبر العصور، بعد أن تحصل على المرتبة 48 بـ31 صوتا.

وذكرت المجلة البريطانية أن الفيلم التاريخي "معركة الجزائر" قد سبق له أن توج بالعديد من الجوائز ووضع في ترتيب أحسن الأفلام التاريخية من قبل معهد الفيلم البريطاني، مضيفة أن الفيلم الذي كان من إخراج جيلو بونتيكورفو، صُنّف من بين أفضل 50 فيلما تاريخيا عبر كل العصور.

وأضافت المجلة أن القائمة التي كانت موقعة من طرف 846 محترف سنيمائي من مختلف أقطار العالم قد أعطت الفيلم الجزائري المرتبة 48 بعد تحصله على 31 صوتا، بالإضافة إلى فيلم "الدوار" للمخرج ألفريد هيتشكوك، و"العراب" لفرانسيس فورد كوبولا.

ويوجد فيلم ”معركة الجزائر” الذي أخرج بالأبيض والأسود سنة 1966 من طرف المخرج ”جيلو بونتيكورفو”، ضمن أشهر المواقع الإلكترونية المخصصة للسينما العالمية، ويعتبر فيلم ”معركة الجزائر” من أكبر وأشهر الأفلام السينمائية الجزائرية، وكلف إخراج الفيلم حوالي مليون جنيه، كما تم منع عرض الفيلم بفرنسا لمدة 40 سنة، بحيث يروي في 116 دقيقة قصة معركة الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم، ونال الفيلم في نفس السنة من إخراجه على العديد من الجوائز، على غرار جائزة الأسد الذهبي بمهرجان فونيز الإيطالية، وجائزة النقد بمهرجان كان الفرنسي.

ثقافة وفنون, سينما