فرن يطهي عدد من وجبات الطعام باستخدام الطاقة الشمسية

اخترع الأمريكي باتريك شارفين طريقة جديدة للاستفادة من الطاقة الشمسية، فقد وضع في أساس اختراعه سخانا للماء منصوبا في العراء يُسخن بتأثير أشعة الشمس بواسطة أنابيب فراغية تحيط به.

 وفي داخله قسم يبلغ قطره 5 بوصات توضع فيه حاوية تتسع لـ 8 وجبات للطعام، ويصلح هذا الفرن الشمسي لطهي وجبات مثل المشاوي والفطائر والذرى "الفشار" popcorn و غيرها .

وأطلق المخترع على هذا الفرن الشمسي " GoSun " حيث يسمح الفرن بطهي الوجبات دون الاستعانة بالطاقة الكهربائية أو الحطب أو أي وقود كما لا يتم وصل أية أجهزة أخرى به ، وتعتبر عملية طهي الطعام في فرن " GoSun " نظيفة بيئيا وآمنة تماما.

هذا وتم اختبار الفرن الشمسي في دولة غواتيمالا حيث نقل المخترع باتريك شارفين فرنه لتمكين أهالي الأحياء الفقيرة من طبخ طعامهم البسيط في العراء دون الاستعانة بمصادر الطاقة غير النظيفة بيئيا، والتي هي مكلفة بالنسبة لهم أصلا.

تجدر الإشارة إلى أن فرن " GoSun " جنى خلال 12 ساعة على موقع "كيك ستارتر" 85 ألف دولار من أصل 140 ألف دولار التي لزمت لإطلاق هذا المشروع.

للتذكير فإن موقع Kickstarter  هو موقع يجمع المشاريع الصغيرة في مكان واحد، بهدف جمع الأشخاص أصحاب المشاريع بأشخاص يريدون تمويل هذه المشاريع ، و التمويل  ليس منحة بل شراء وطلب مقدم للمنتجات التي سوف تعرضها.

وبالنسبة للمشاريع التي يمكن عرضها فلا توجد لها قيود حيث تستطيع عرض أي شيء مثل: الكتب والأفلام والصور والألعاب والتصاميم والتكنولوجيا وغيرها …

 

 

تكنولوجيا, إكتشافات