البطولة الإفريقية للجيدو :3 ذهبيات للجزائر بفضل بويعقوب و بن عمادي و أوعلّال

أرشيف

تمكن كل من عبد الرحمن بن عمادي (-90 كلغ) و الياس بويعقوب (-100 كلغ) و كوثر اوعلال (-78) من منح الجزائر ثلاث ميداليات ذهبية خلال منافسات اليوم الأول من البطولة الإفريقية-2015 للجيدو (أكابر و كبريات) التي جرت بقاعة الرياضات العسكرية بليبروفيل (الغابون).

و قد تم إثراء الحصاد الجزائري بميدالية فضية تحصلت عليها المصارعة إيمان أقوار(-63 كلغ) و ثلاث ميداليات برونزية من انجاز العربي قريني (- 81 كلغ) سونية عسلة (+78 كلغ) و بلال زواني (+ 100 كلغ) الذي تغلب على محمد أمين الطيب في نهائي برونزي كان 100 % جزائري.
أما المصارع عبد الرحمن بن عمادي (-90 كلغ), الذي تحصل على الفضة في سنة 2014 ببور لويس (موريس) فقد تغلب على كل من يوفو دوسو (بنين) و احمد لحمدي (تونس) ثم عماد عبد اللاوي (المغرب) و في نصف النهائي برز من جديد بتغلبه على الجنوب إفريقي زاك بيونتاك.

كما تمكن الياس بويعقوب من تحقيق نتيجة جيدة من خلال حرمان المصارع القوي المصري رمضان درويش من الذهب في نهائي - 100 كلغ بعد أن تغلب خلال التصفيات على عبد اللاي محمادو (النيجر) و ايغور مباكوم (الكامرون) ثم الانغولي اوداسيو كومبامبا.
من جانبها حافظت كوثر اوعلال على لقبها الإفريقي من خلال مشوار جيد حيث تمكنت المصارعة الجزائرية من التغلب على الكونغولية اورسيلا ياليبو و التونسية سارة مزوغي كما فازت في النهائي على الغابونية مزوز سارة ميريام.
أما بخصوص إيمان اقوار فقد فازت بالفضة في فئة اقل من 63 كلغ حيث تمكنت من التغلب على واشيا بيترونيلا (كينيا) ثم جيسيكا ديالي فيلومان (الغابون) و في النصف النهائي فازت الجزائرية سعاد بلكحل أخيرا بالمرتبة الخامسة و في النهائي انهزمت اقوار أمام المغربية غزلان زواق.
من جانبه أثرى العربي قريني (-81 كلغ), الحصاد الجزائري لهذا اليوم الأول بنيل ميدالية برونزية أخرى حيث تغلب على هولو ايليزو (انغولا) ثم مارلون اكاسيو (موزمبيق) قبل أن ينهزم أمام محمد عبد العال (مصر) و بتأهله للاستدراك فاز على هيرمان مون (بوركينا فاسو) و صفوان عطاف (المغرب).
واحتل فكير موان (-90 كلغ), المرتبة ال5 في فئة اقل من 90 كلغ حيث فاز على الغابوني غايل ايكومبنغ قبل أن ينهزم أمام أسامة سنوسي (تونس) و بعد تأهله للإنقاذ فاز على الايفواري روميو كون قبل أن يسقط أمام عماد عبد اللاوي (المغرب).
و تحتل الجزائر مقدمة الترتيب العام للميداليات ب3 ميداليات ذهبية و 1 فضية   و3 برونزيات متبوعة بتونس (3 ذهبية و 2 برونزية) ثم المغرب (1 ذهبية و 1 فضية   و 2 برونزية).
و سيشهد اليوم الثاني غدا السبت دخول الجزائريين محمد رباحي (-60 كلغ), و حود زرداني (-66 كلغ), أسامة جدي (-73 كلغ), لدى الرجال و كذا هاجر مسرم (-48كلغ), جازية حداد و مريم موسى (-52 كلغ), و رتيبة تاريكات (-57 كلغ), لدى السيدات.
للتذكير يشارك 247 مصارعا يمثلون 27 بلدا في البطولة الإفريقية ال36 للجيدو (2015) بالغابون.

الفنون القتالية