أكثر من 2000 شخص قتلوا في زلزال النيبال

أكد مسؤولون في نيبال ودول مجاورة هذا الأحد أن الحصيلة الإجمالية لضحايا الزلزال الهائل الذي دمر أجزاء كبيرة من البلاد تخطت الألفي قتيل.

وقال الناطق باسم الشرطة الوطنية كمال سينغ، إن العدد المسجل للقتلى في النيبال ارتفع إلى 1953 شخصاً، فيما قال مسؤولون في الهند إن عدد القتلى وصل إلى 53.

من جهتها، قالت وسائل إعلام صينية إن 17 شخصاً قتلوا في التبت.

ويعد هذا الزلزال الأسوأ في نيبال منذ أن ضربها زلزال 1934 الذي أسفر عن تدمير مروع في كاتماندو.

هلاك 14 شخصا في انهيار ثلجي بجبل إيفرست
هذا ولقي 14 شخصا على الأقل حتفهم جراء انهيار ثلجي في جبل إيفرست الذي تسبب فيه الزلزال العدمر الذي ضرب نيبال أمس السبت والذي راح ضحيته مئات الأشخاص.

ونقلت مصادر إعلامية هذا الأحد عن المسؤول في هيئة السياحة النيبالية غيانيندرا كومار شريسا تحذيره من أن "هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع" مشيرا إلى أنه تتم حاليا محاولة إرسال مروحيات إلى عين المكان للبحث لانقاذ الضحايا.  
وكان زلزال بقوة 9ر7 درجات على مقياس ريشتر قد ضرب نيبال ظهر أمس  وتلته عدة هزات إرتدادية قوية مما تسبب في مقتل 4500 شخص حسب توقعات مسؤولين في حكومة نيبال وأدى أيضا إلى انهيار ثلجي دفن تحته العشرات في مخيم لمتسلقي الجبال قرب جبل كومولانغما بالإيفرست.

الأمم المتحدة: 6.6مليون شخص تضرروا بسبب الزلزال في نيبال

 من جانبه ذكر مكتب الأمم المتحدة في العاصمة النيبالية كاتمندو أنه تضرر ما يقدر ب 6.6 مليون شخص في 39 منطقة بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب نيبال امس السبت.

وأوضح في بيان اليوم الأحد ان منسق الأمم المتحدة لدى نيبال جامي مكغولدريك اجتمع مع مسؤولين بالحكومة النيبالية لعرض المساعدة وبحث الاحتياجات اللازمة للاستجابة.

وقال المنسق " نحن مستعدون لمساعدة الحكومة النيبالية للاستجابة لهذه المأساة المروعة"  مضيفا أن " كافة الجهود ستبذل لمساعدة هؤلاء الذين يحتاجون لمساعدتنا".

ويخطط مكتب منسق الأمم المتحدة وغيره من الوكالات الأممية العمل تحت قيادة الحكومة النيبالية بدعم من فريق الأمم المتحدة لتقييم الكوارث .

المصدر:وكالات

 

العالم