عبد الحق بن كريد للإذاعة: الجيل الرابع سيرى النور نهاية السنة و بسرعة تدفق عالية

كشف عبد الحق بن كريد، الأمين العام لوزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، عن تحضير تجهيزات الجيل الرابع وهذا بعد دراسات و قرار حكومي للشروع في استعماله، و سيرى النور مع نهاية السنة  الجارية، حيث ستتضاعف سرعة التدفق . و أضاف أنه منذ عدة أشهر بدأت اتصالات الجزائر في تطبيق الجيل الرابع في بعض الأماكن وفي بعض المؤسسات.

و أوضح عبد الحق بن كريد، لدى نزوله هذا الاثنين، ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى، أن وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال لها دور أفقي تعمل مع كل الوزارات خصوصا مع وزارة التربية لتوفير خدمات الانترنت بجودة عالية كي تسمح لها بوضع المعلومات للتلاميذ في أقسام الامتحانات في مختلف الأطوار كما هناك تنسيق مع المدرسة العليا للإعلام الآلي بصفة خاصة و مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي من أجل التسجيل الجامعي.

و أكد المتحدث ذاته أن الانترنت أصبح الآن في البيت و فيه جهود لاستعمال الألياف البصرية التي تعطي دفعة نوعية للخدمات و على مدى ستة أشهر القادمة سيكون الانترنت في متناول جميع الجزائريين في 48 ولاية و لحد الآن يغطى 35 ولاية فقط.

كما أشار الأمين العام بوزارة البريد إلى أنه من أجل عصرنة قطاع البريد نسعى لتعميم الموزع الآلي للنقود في الأماكن النائية حيث يصعب فتح مكتب بريدي و الآن يوجد حوالي 3000 موزع و العدد  الفعلي الذي يقوم بالخدمة في حدود 2000 و البقية تعرضت لخلل و سيتم إصلاحها في أقرب وقت.  

و أضاف أنه  منذ شهر واحد وزع 300 ألف دفتر من الصكوك البريدية و عن قريب ستطبق خدمة  الرسائل القصيرة فعند توفر الدفتر يتم إعلام الزبون، أما البطاقة المغناطيسية فوجد عدم استعمالها بكثرة و أموال المواطنين محفوظة في مكاتب البريد.

أما بخصوص صلاحيات سلطة الضبط، أوضح بن كريد أن قانون المالية لسنة 2015   قام بتوسيع صلاحياتها حيث أصبحت تلعب دورا هام في التسيير اليومي لكل المعاملات التي يستعملها المواطن إذ يمكنها فرض عقوبات مالية على كل متعامل لا يحترم دفتر الشروط.

و أشارضيف القناة الأولى إلى أنه تم مؤخرا تنظيم المسابقة الأولى للابتكار بالنسبة للفتيات على مستوى مؤسسة اتصالات الجزائر و كرم الـ 10 الأوائل من 50 مشروعا  و هي في انتظار من يمولها ،و في 17 ماي المقبل ستكون المسابقة  الثانية مفتوحة للجميع.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية