هامل يؤكد على ضرورة ترقية الصحة والتكفل النفسي لأفراد الأمن الوطني

أكد المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل ، هذا الاثنين بالجزائر العاصمة ،خلال إشرافه على انطلاق أشغال الملتقى العلمي البيداغوجي حول " الصحة والأمن في العمل" على ضرورة منح الأولوية للتكفل الفعلي بترقية الصحة البدنية والمهنية والنفسية لأفراد الأمن الوطني .

واعتبر اللواء هامل هذا اللقاء بمثابة فرصة  لمناقشة السبل الكفيلة بتوفير كل شروط العمل المناسبة بغية تمكين أفراد الشرطة من التصدي لكل المخاطر المهنية وضمان جاهزيتهم لتأدية مهامهم".

وشدد المدير العام للأمن الوطني على أهمية هذا اللقاء الذي يعرض فيه  عدد من الخبراء وأهل الاختصاص على مدى يومين خبراتهم وتجاربهم في مجال  طب العمل من أجل "تفعيل أهداف القطاع الرامية الى توفير المناخ المهني المناسب وترقية الصحة والسلامة لأفراد الشرطة". 

كما سيتم أيضا مناقشة "إمكانية وضع هياكل وآليات إضافية لتحسين النظافة وحماية المحيط البييء وتعزيز الصحة والتكفل بحوادث العمل والأمراض المهنية والنفسية لأفراد الشرطة".

و بالمناسبة استعرض اللواء هامل خطة عمل القطاع التي منحت جانبا كبيرا لنمو العنصر البشري سواء فيما يتعلق بتكوينه في مساره المهني أو التكفل بتحسين ظروفه المهنية والاجتماعية وترقيتها بمنح العناية للجانب للصحي.

وفي هذا الإطار أوضح اللواء هامل انه تم في إطار الشراكة القائمة بين قطاعه والقطاعات المعنية, إبرام 167 اتفاقية مع المؤسسات  الاستشفائية العمومية على المستوى الوطني لتفعيل آليات طب العمل والاستجابة اكثر لمقتضيات المحيط المهني.

من جانبه, أكد رئيس المصلحة المركزية للصحة والنشاط الاجتماعي والرياضيات بالمديرية العامة للأمن الوطني, عميد أول للشرطة أبو بكر أبو أحمد, ان هذا اللقاء سيكون فضاءا هاما لتبادل الخبرات في مجال تفعيل الآليات وتعبئة مختلف الوسائل الخاصة بتوفير تكفل صحي مناسب وتحسين نوعية الصحة على مستوى المحيط المهني  لأفراد الشرطة".        

وسيتم خلال هذا اللقاء تقديم عدة مداخلات حول آفاق تسيير طب العمل والوقاية من الأخطار المهنية وكيفية التكفل بالحالات الصحية والنفسية للعمال وتحسين الظروف البيئية والمعيشية لهم.

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

الجزائر