زلزال نيبال :تسجيل أكثر من 4 آلاف قتيل ووكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين توفر الإمدادات إلى الناجين

أكدت وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها تعمل على إرسال الإمدادات الحيوية إلى نيبال بشكل عاجل في أعقاب الزلزال المدمر الذي أسفر عن مقتل أكثر من اربعة آلاف شخص وجرح آلاف آخرين.

وذكر موقع مركز أنباء الأمم المتحدة  أن وكالة شؤون اللاجئين أكدت استعدادها لتقديم أي مساعدة لازمة للناجين في هذه الأوقات الصعبة. 

وقالت ديزي ديل مديرة مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لآسيا والمحيط الهادئ " نشعر بحزن عميق لمقتل وجرح الآلاف من السكان بالإضافة إلى نزوح آخرين جراء الكارثة الأرقام ما زالت ترتفع بسبب الهزات الارتدادية المتكررة ووصول فرق البحث والإنقاذ إلى المناطق النائية "،وأضافت " تقف المفوضية متضامنة مع نيبال والتي استضافت بسخاء آلاف اللاجئين على مر السنين".

وقامت المفوضية بإرسال أحد عشر ألف قطعة من الأغطية البلاستيكية وأربعة آلاف من المصابيح الشمسية من مخازنها في داماك (شرق نيبال) إلى المناطق الشرقية الجبلية من راميتشاب وسيندهولي. 

من جانبه قال صندوق الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف إنه حشد استجابة عاجلة لمساعدة الأطفال والأسر المتضررة من الزلزال معربا عن بالغ قلقه إزاء تأثير الكارثة على الأطفال الذين يمثلون نصف سكان البلاد. 

 وقال ممثل اليونيسف في تايلاندا بيجايا راجبهنداري "يمكننا اليوم أن نشاهد الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمباني في جميع أنحاء المدينة وقد قضى العديد من السكان ليلتهم في العراء في البرد بسبب الهزات المستمرة  دون المرافق الأساسية ولقد اكتظت المستشفيات الحكومية  الناس بحاجة إلى المساعدة الآن".

وتقول اليونيسف إنها قامت بتخزين الإمدادات مسبقا  بما في ذلك أقراص تنقية المياه ومستلزمات النظافة والقماش المشمع والإمدادات الغذائية وتعمل مع الحكومة والشركاء الآخرين لتلبية الاحتياجات الفورية للأطفال في مجالات المياه والصرف الصحي وحماية الطفل والصحة والتغذية.

وأطلقت اليونيسف في تايلاندا نداء لجمع التبرعات العاجلة من الجمهور التايلاندي للمساعدة في الاستجابة للكارثة وعلاوة على هذا الإعلان  أصدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية   مبادئ توجيهية حول التبرعات للاستجابة الدولية من خلال صندوق الأمم المتحدة المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ.

معاناة من عدم وجود الفرق الطبية ومستلزمات الاغاثة  اللازمة

هذا واعلنت حكومة نيبال امس الاثنين انها  تعانى عجزا فى الفرق الطبية ومستلزمات الاغاثة مثل الخيام والبطاطين والاغذية الجافة علاوة على نقص بنسبة  80 فى المائة من الادوية المختلفة .         

 وذكرت مصادر اعلامية نقلا عن ليلا  مانى بوديال المتحدث  باسم حكومة نبيال القول فى هذا الصدد ان نيبال لاتملك الطائرات المروحية او  الخبرات اللازمة لانقاذ الاشخاص المحاصرين تحت انقاض الزلزال الذى وقع يوم السبت  بقوة 9ر7 درجة على مقياس ريشتر واسفر حتى الان  عن مصرع أربعة الاف شخص علاوة  على جرح اكثر من ستة الاف اخرين .         

 وقال المتحدث ان  الحاجة للاطباء والجراحين سوف تتزايد مع انتشال المزيد من الجرحى من تحت الانقاض خاصة فى المناطق الجبلية غرب نيبال.         

 وعلى صعيد آخر، اكد متحدث باسم منظمة المساعدات الانسانية ورلد فيجن  بان مجموعة  كاملة من القرى القريبة من سفوح الجبال دفنت بسكانها البالغ عددهم نحو الف شخص  تحت الصخور الناتجة عن هذا الزلزال المدمر .

وارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الضخم الذي وقع السبت الماضي وكذا الهزات الارتدادية التي وقعت أمس الأحد في نيبال إلى 4349 شخصا.

 ومن بين الضحايا 20 من متسلقى الجبال حيث تجاوز عدد المصابين 8517 شخصا حسبما أفاد المركز الوطني لعمليات الطوارئ التابع لوزارة الداخلية النيبالية هذا الثلاثاء. 

 

 

العالم, آسيا