مبرك للإذاعة: بدء سحب استدعاءات امتحانات الأطوار الثلاثة ابتداء من 5 ماي المقبل

أكد المدير العام للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات، محمد الأمين مبرك، لدى نزوله ضيفا على حصة "ضيف الصباح" على أمواج القناة الاولى ، انه سيتم سحب الاستدعاءات من طرف المترشحين ابتداء من يوم 05 ماي 2015 الى غاية يوم إجراء الامتحانات و هذا على المواقع الالكترونية التابعة للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات.

و أضاف  انه يمكن سحب الاستدعاءات لمختلف الأطوار النهائية في الفترة الممتدة من 19  الى غاية 30 أفريل 2015 على مستوى مديري المؤسسات بالنسبة للمتمدرسين و عن طريق مديريات التربية بالنسبة للأحرار. فيما يخص اختبارات المواد المسبقة.

كما كشف الضيف عن المواقع الالكترونية الثلاثة التي يتم  من خلالها سحب الاستدعاءات بالنسبة للأطوار الثلاثة : 

- شهادة البكالوريا bac.onec.dz

-  شهادة المتوسط bem.onec.dz 

-نهاية الطور الابتدائي : 5.onec.dz

من جهة أخرى، أشار المدير العام الى ان وزارة التربية وضعت إجراءات تنظيمية للتحضير المادي و البشري بهدف ضمان السير الحسن للامتحانات المدرسية الرسمية لدورة 2015 

كما دعا مبرك جميع الفاعلين في قطاع التربية الوطنية الى التجند و التحلي باليقظة و كذا اخذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير الظروف الملائمة للتأطير الشامل لدورة 2015.

و أضاف مبرك ان وزارة التربية تلح على ضرورة توفير الشروط و الظروف الموضوعية للمترشحين في جو ملائم  و نزيه و ذلك لإرساء العدل و المساواة بين المترشحين مضيفا انه  تم إعداد مخطط محكم لجميع العمليات لاستقبال المترشحين و الحراس و نقل المواضيع و توزيعها و كذا نقل أوراق إجابات المترشحين من مراكز الامتحان الى مراكز التصحيح.

و قال انه تم تنصيب لجان أمنية لمتابعة الامتحان و هياكل لرقابة و سير الامتحانات و كذا التنسيق بين مختلف القطاعات .

و فيما يخص عملية تصحيح الامتحانات أشار نفس المتحدث إلى ان عملية تصحيح  الأوراق تتم من طرف مصححين من ولايتين مختلفتين أو من مقاطعتين على ان تصحح الأوراق في ولاية أخرى .

 بالنسبة الى شهادة البكالوريا :  

و كشف المدير العام للديوان الوطني للامتحانات انه  سوف تنطلق يوم 07 الى 11 جوان 2015 و قد بلغ عدد المترشحين المتمدرسين 629الف و 893 مترشح و223الف .

كما سيكون الإعلان عن نتائج البكالوريا في حدود 10 جويلية 2015

 بالنسبة للتأطير سيكون هناك 163الف أستاذ حارس و 55 الف أستاذ مصحح  و5100 ملاحظ  

 الطور الابتدائي :

و أكد نفس المتحدث ان امتحان نهاية الطور الابتدائي سيكون يوم 02 جوان 2015  في دورة واحدة فقط  مضيفا ان عدد المترشحين لهذه المرحلة يقارب 648الف و 500 تلميذ 

و أضاف المدير ان عدد المؤطرين من الحراس وصل إلى 75 الف أستاذ و المصححين إلى 14 الف أستاذ و الملاحظين إلى 3366 بمعدل ملاحظ واحد في كل مركز امتحان و رؤساء مراكز الإجراء 3366 رئيس .

و أكد مبرك  انه سيكون الإعلان عن نتائج الامتحان يوم 18 جوان2015. و ان كل مترشح متحصل على 05 من 10 فهو ناجح 

الطور المتوسط :

فيما يخص شهادة التعليم المتوسط، قال مبرك انه سيتم إجراء الاختبارات الكتابية ابتداء من يوم 14 الى 16 جوان 2015

و أضاف ان عدد الأساتذة الحراس حوالي 90 الف أستاذ و المصححين 35 الف أستاذ و الملاحظين 2159 ملاحظ و قد بلغ عدد المترشحين ما يعادل 534الف و529 مترشح على ان يكون الإعلان عن النتائج في حدود 03 جويلية و كل مترشح متحصل معدل 10 من 20 فهو ناجح.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

 

 

 

 

الجزائر, مجتمع