وزارة الداخلية تضع حدا لاستغلال الشواطئ عن طريق الامتياز

اتخذت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية مؤخرا قرارا  لوضع حد لاستغلال الشواطئ عن طريق الامتياز ابتداء من موسم الاصطياف 2015 حسبما أعلنه اليوم الاثنين بوهران المدير العام للجماعات المحلية بالوزارة. 
وأوضح السيد عز الدين بلقاسم ناصر خلال اجتماع عقد بمقر الولاية خصص لتحضيرات موسم الاصطياف القادم بأنه "لن يرخص لعقود استغلال الشواطئ عن طريق الامتياز وسيتم 
إلغاء العقود الممنوحة. كما سيتم اتخاذ إجراءات لتنفيذ هذا القرار". 
 وأشار في ذات السياق الى أن هذا القرار قد اتخذ لوضع حد للفوضى المسجلة في استغلال الشواطئ. وأكد أن "السلطات العمومية عازمة على وضع حد للتجاوزات المرتبطة بمنح الامتياز لاستغلال الشواطئ والتي تضر بالمصطافين من خلال جملة من التدابير الملموسة منها مجانية مواقف السيارات". 
وبعد الاعتراف بصعوبة المهمة أكد ممثل وزارة الداخلية والجماعات المحلية على الطابع العمومي للشواطئ  مشيرا الى أن 2015 ستكون سنة اختبار فيما يخص تطبيق هذا القرار الوزاري وستجرى تصحيحات في السنوات القادمة. 
 كما أعلن نفس المسئول بأنه سيتم تعيين مدير للشواطئ على مستوى كل موقع وسيكون بمثابة همزة وصل للتقييم والمتابعة مع الوالي حول الوضعية السائدة على مستوى 
منطقته للتدخل. 
 ومن جهته ذكر، حيدر خالدي مدير مركزي بوزارة الداخلية والجماعات المحلية أن مواقف السيارات ستكون مجانية للمصطافين غير أنه يمكن للبلديات أن تحدد تسعيرة رمزية ب15 أو 20 دج لركن السيارات وليس بأسعار مرتفعة تفرض من قبل بعض المستغلين 
عن طريق الامتياز التي تصل أحيانا الى 1.000 دج ببعض الشواطئ  وخلال تدخلاتهم اعتبر رؤساء المجالس الشعبية البلدية الساحلية ومنتخبون بولاية وهران قرار الوزارة بأنه "إجراء مسئول لتحسين الظروف للمصطافين". كما طلبوا أيضا مساعدة الدولة لمحاربة الانتشار الفوضوي للشمسيات وظواهر أخرى تمس مباشرة راحة وأمن المصطافين. 
 ومن جانبه أبرز المدير المركزي للمالية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية عز الدين قري أن عقود الامتياز يمكن أن تمنح لجمع القاذورات والمحافظة على البيئة وغيرها. 
وعلى صعيد الأمن أشار ممثلو الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني الى أنه سيتم تكييف مخططي الدلفين والأزرق وفقا للمعطى الجديد المتمثل في منع إستغلال الشواطئ عن طريق الامتياز. وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة لضمان سلامة المصطافين لاسيما على مستوى الشواطئ.