التوقيع على 15 بروتوكول اتفاق وعقدين و مذكرة تفاهم بين الجزائر والصين

تم التوقيع على 15 بروتوكول اتفاق و عقدين و مذكرة تفاهم في مجالات الصناعة و المناجم و السياحة اليوم الثلاثاء في بكين بمناسبة المنتدى الاقتصادي الجزائري الصيني حول التجارة و الاستثمارات.

وقد وقعت هذه الوثائق بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال الذي يقوم بزيارة رسمية للصين تدوم أربعة أيام بدعوة من نظيره الصيني لي كيكيانغ.

وعليه تم توقيع بروتوكول اتفاق بين مؤسسة استغلال مناجم الذهب (إينور) والمؤسسة الصينية ان اف سي يتضمن استغلال منجمي الذهب بتيراك وتمسماسة (ولاية تمنراست) و بروتوكول اتفاق أخر بين شركة الاستثمار الفندقي و شركة شاينا ستايت كستركسيون أنجينيورينغ كوربورايشن (CSCEC) لإنشاء شركة مشتركة في مجال انجاز المنشآت الفندقية و السياحية.

كما وقعت المؤسسة الوطنية للصناعات الالكترونية  من جهتها بروتوكول اتفاق مع المجمع الصيني كونكا في مجال الإلكترونيك فيما وقعت شركة بومار عقد شراكة مع شنزن تي سي كا تكنولوجي ال تي دي لإنتاج التلفزيونات و اللوحات الالكترونية والحواسيب.

وفي مجال الحديد و الصلب وقعت شركة مونتازا عقد شراكة مع شركة ترانغ شان كسينهاي إيرون أند ستيل يتضمن انجاز مصنع للفولاذ و وحدة للخرسانة و أخرى للهياكل الحديدية بقدرة 800.000 طن لكل واحدة.

وفي مجال الصناعة الميكانيكية تم توقيع بروتوكول اتفاق بين الشركة ذات المسؤولية المحدودة ألجيماتكو و شركة ليوغونغ ماشينري لانجاز وحدة لصناعة الآلات الثقيلة فيما وقع مجمع دندوني مع شركة شانتوي لصناعة الآلات لانجاز وحدة للصناعة الميكانيكية.

و من جهة أخرى سيتم انجاز ثلاثة مصانع للاسمنت بولايات بسكرة و الجلفة و أدرار آخرها بالشراكة بين مؤسسة خاصة و مؤسسة صينية.

كما تم توقيع بروتوكول اتفاق لاستغلال  مساحة 5000 هكتار  بين الشركة الفلاحية سيدي موسى للفلاحة الحديثة (إسمام) و شركة شاينا هاربور أنجينييرينغ.

المصدر : الإذاعة الجزائرية