السفير الفلسطيني للإذاعة : " نأمل التعريف بالثقافة الفلسطينية للشعب الجزائري"

عبر السفير الفلسطيني بالجزائر، عيسى لؤي، في حوار للإذاعة الجزائرية على أمواج "جيل اف ام " عن سعادته في كون فلسطين هي الدولة العربية الاولى التي نظمت أسبوعها الثقافي خلال تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 بين 27و 30 أفريل الجاري. 

وأثنى السفير الفلسطيني على الجزائر بحكم أنها البلد الذي ساند و حضن القضية الفلسطينية في كل مراحلها قائلا "نحن دائما نشعر إننا في أمان طالما ان فلسطين لازالت في حضن الجزائر ".

كما أضاف السفير ان فلسطين تتشرف كونها ضيفة شرف و الدولة العربية الاولى التي تنظم الأسبوع الثقافي الأول خلال تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 .

من جهة أخرى، عبر عيسى لؤيء عن أمله في أن تعرِّف فلسطين، خلال هذا الأسبوع الثقافي، للشعب الجزائري، كل الجوانب و النواحي الخاصة ببلاده، ليطلع الجزائريون على الوضع الفلسطيني الثقافي و الأدبي و كذا الشعري الذي يختلط فيه الحالة النضالية بالحالة الثقافية و التراثية.

و في ذات السياق،أوضح السفير أن فلسطين وضعت برنامج ثقافي يتمثل في عرض مستمر للأفلام الفلسطينية و كذا فرقة تراثية فلسطينية أتت من فلسطين ، بالإضافة الى فرقة السفارة التي تتكون من طلاب و  فلسطينيين مقيمين بالجزائر.

و يأمل السفير الفلسطيني ان يكون لبلده كل يوم عرض لفرقة مختلفة بالإضافة الى مجموعة من الكتاب و الأدباء و الشعراء الممتازين و المعروفين على الأصعدة المختلفة  .

كما أشار إلى أن هناك معارض لبعض الفنانين التشكيليين الذين سيقدمون بعض اللوحات التشكيلية و كذا بعض النحاتين الذين سيقدمون مجموعة من المنحوتات تعبر عن القضية الفلسطينية تصور عملية اللجوء الفلسطيني في عام 1948.

من جهة أخرى، قال لؤيء ان فلسطين تحاول تقديم لشعبها إطلالة عبر الثقافة الفلسطينية التي تطل فيها على كافة النواحي المعيشية الفلسطينية من آلام و أفراح و مجازر و ماسي.

كما أعلن السفير انه سيتم فتح مكتبة ثقافية فلسطينية في جامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

 

 

 

 

الجزائر, ثقافة وفنون, مهرجانات