المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية: ماستر كلاس حول دور التوثيق السينمائي في كشف جرائم الحرب الدولية (فيــديو)

نشطت المخرجة والمنتجة السينمائية الأمريكية باميلا يايتس هذا السبت بمخيم الداخلة للاجئين الصحراويين ماستر كلاس حول دور التوثيق السينمائي في المساعدة على كشف جرائم الحرب الدولية.

وعرف هذا النشاط -المنظم في إطار فعاليات المهرجان العالمي ال12 للسينما بالصحراء الغربية- عرض عدد من الأفلام الوثائقية التي أخرجتها باميلا يايتس رفقة شركتها للإنتاج "سكاي لايت بيكتشرز" على مدار 30 سنة من العمل المتعلق بالتوثيق السينمائي حول جرائم الحرب الدولية في بلدان أمريكا اللاتينية وخارجها

وتدور هذه الأعمال التي أتبعت بنقاش مع الحضور- حول انتهاكات حقوق الإنسان والعدالة التي ينشدها كثير من المضطهدين حول العالم ممن ارتكبت في حقهم جرائم حرب على غرار State of Fear, the Truth aboutTerrorism (دولة الخوف: الحقيقة حول الإرهاب/ 2006) الذي يحكي عن نظام الرئيس السابق للبيرو ألبيرتو فوجيموري.                                                    

ومن بين الأفلام المعروضة أيضا The Reckoning:The Battle for the International Criminal Court (المحاسبة: معركة لأجل محكمة العدل الدولية/ 2009) الذي يتطرق لتاريخ وظروف تأسيس محكمة العدل الدولية في 2002 وبعض قضايا الإبادة التي عالجتها.                                            

وبحضور جمهور غفير من الصحراويين والأجانب تم أيضا عرض When the MountainsTremble  (لما ترتعش الجبال/ 1983) الذي يدور حول الحرب بين الجيش الغواتيمالي لاوالسكان الأصليين "المايا" بالإضافة لGranito: How to Nail a Dictator (غرانيطو: كيف يوقف ديكتاتور/ 2011) الذي يحكي عن محاكمة الرئيس الأسبق لغواتيمالا ريوس مونت بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والاعتماد على أحداث وشهادات هذا الفيلم كإحدى أهم الدلائل في الإمساك به.                                                  

وقالت باميلا يايتس -التي تحضر لأول مرة فعاليات المهرجان- أن تقديم هذا الماستر كلاس بمخيمات اللاجئين الصحراويين يهدف إلى "مشاركة الصحراويين خبراتنا في مجال إنتاج الأفلام المستقلة وكيفية استعمال هذه الأفلام بشكل جيد لبلوغ الهدف والتأثير المرجو من دون الإعتماد على التمويل الخارحي".                 

وأضافت أن هذا اللقاء يرمو أيضا إلى "تبادل الأفكار مع بعض صناع السينما الصحراويين حول ما يحتاجون إليه لاوكيفية التعاون في هذا المجال والعمل معا لجعل أصواتهم مسموعة في بقية العالم".

وتعتبر باميلا يايتس خريجة جامعة ماساتشوستس- من أكثر السينمائيين الأمريكيين اهتماما بالأفلام الوثائقية المستقلة المتعلقة بجرائم الحروب والإبادات التي حصلت بالولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية حيث حصلت أعمالها على العديد من الجوائز الدولية كما وزعت في العديد من بلدان العالم.                               

ومن أفلامها أيضا Nicaragua: Report from the Front (نيكاراغوا: تقرير من خط الجبهة/ 1983) وBrotherhoodof Hate (أخوية "براذرهود" الشريرة/ 1999) و!Teatro (تياترو!/ 1990).

 

فيديو ترويجي للحدث في إحدى طبعاته السابقة .. يروي تحدي المدعين بالأراضي الصحراوية المحتلة

 

المصدر : موقع الإذاعة لجزائرية +  وأج

 

ثقافة وفنون, سينما